Advertisement

عربي-دولي

أردوغان: باقون في إسطنبول إلى يوم القيامة.. ولن تعود القسطنطينية أبداً

Lebanon 24
18-03-2019 | 14:15
A-
A+
Doc-P-567436-636885407006018037.jpg
Doc-P-567436-636885407006018037.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، أنّ الأمة التركية باقية في إسطنبول، ولن يتمكن أحد من تحويل هذه المدينة إلى "قسطنطينية" مجدداً.

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في احتفالات الذكرى السنوية الـ104 للإنتصار البحري للدولة العثمانية في معركة جناق قلعة عام 1915، ويوم الشهداء.
Advertisement

وقال أردوغان في هذا السياق: "سنبقى هنا إلى يوم القيامة، ولن تجعلوا من إسطنبول قسطنطينية". وأضاف انّه حال استهداف تركيا، فإن شعبها لن يتردد في جعل جناق قلعة مقبرة للأعداء كما فعلت قبل 104 أعوام. ولفت إلى أنّ الأمة التركية سطرت بدمائها تاريخا مجيدا في معارك جناق قلعة، مشيدا بالدور القيادي لباني تركيا الحديثة مصطفى كمال أتاتورك.

وأكد أنّ "الشعب التركي واصل كتابة اسمه في التاريخ بنضاله ضدّ إرهابيي بي كا كا في جنوب شرق البلاد وشمال العراق"، قائلاً :"كتبنا تاريخنا بشرف وكرامة، وسنسطر اسمنا في منبج وشرق الفرات وسنكتب اسمنا في التاريخ بوقوفنا ضد الظلم الواقع في فلسطين، وضد الانتهاكات التي تطال حرمة القدس". وأشار إلى أنّهم مستعدون لتسطير تاريخ جديد ضد الأيادي التي تمتد للأبرياء في العالم وضد المسلمين والأتراك".

وعن تصريحات نجل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قال أردوغان: "عبارات نجل الشخص الذي على رأس السلطة بإسرائيل تشبه عبارات الإرهابي في نيوزيلندا، إذ يتغذون من المصدر ذاته".

كما تطرق أردوغان إلى الهجوم الإرهابي الأخير في نيوزيلندا، والرسائل المعادية للأتراك والمسلمين التي بعثها منفذ الهجوم. وأردف قائلاً: "يمتحنوننا عبر الرسالة التي بعثوها لنا من نيوزيلندا التي تبعد عنّا 16 ألف و500 كم، ويواصلون اختبار صبر وعزم تركيا منذ نحو قرن من الزمن".

واستطرد بالقول: "لدينا تاريخ سنسطره ضد كل يد ترفع في وجه المسلمين والأتراك والأبرياء في كافة أنحاء العالم، ولدينا ما ندوّنه للتاريخ ضد الذين يحاولون عرقلة مسيرتنا عبر الاقتصاد والإرهابيين والتهديد بالعقوبات".



المصدر: الاناضول
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك