خاص

"واشنطن بوست" تكشف كواليس زيارة بومبيو: ملفات لـ"حزب الله" وهذا ما سيطلبه من مصرف لبنان!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
21-03-2019 | 13:00
A-
A+
Doc-P-568463-636887695760771968.JPG
Doc-P-568463-636887695760771968.JPG photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
بعنوان "بومبيو يتوجّه إلى لبنان، حيث وصل "حزب الله" إلى ذروة قوّته"، نشرت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية مقالاً أشارت فيه إلى أنّ وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يأمل في استخدام زيارته الأولى إلى لبنان هذا الأسبوع لتكثيف الضغط على إيران و"حزب الله"، لكنّ ذلك قد لا يعجب حلفاء أميركا في لبنان، الذين يخشون من أن يؤدي الضغط بقوة أكبر إلى رد فعل عنيف ويعرض السلام في لبنان للخطر.

وأضافت الصحيفة التي نشرت المقال بالتشارك مع وكالة "أسوشييتد برس" أنّ "حزب الله" يتمتّع بسلطة أكثر من أي وقت مضى في مجلس النواب والحكومة، لافتةً إلى أنّ بومبيو سيلتقي يوم غدٍ الجمعة الرئيس ميشال عون وسيجري محادثات مع الرئيس نبيه بري ووزير الخارجية جبران باسيل، وجميعهم مقرّبون لـ"حزب الله"، كما سيلتقي برئيس الوزراء سعد الحريري، الذي وصفته الصحيفة بالحليف الغربي المقرب الذي كان يتردد في مواجهة "حزب الله".

وقال بومبيو للصحافيين: "سنقضي الكثير من الوقت في التحدث مع الحكومة اللبنانية حول كيفية مساعدتنا على الإبتعاد عن التهديد الذي  تشكّله إيران وحزب الله".

وبحسب الصحيفة فإنّ "حزب الله" يمتلك ترسانة تتضمّن عشرات الآلاف من الصواريخ والقذائف، واستعان بها في الحروب ضد إسرائيل، وكذلك قاتل الحزب الى جانب الجيش السوري، وتمكّن من تحقيق مكاسب سياسية كبيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أنّ واشنطن الغاضبة دعت عبر مسؤوليها الحكومة إلى ضمان عدم استغلال "حزب الله" في الموارد العامة، كذلك فقد قالت السفيرة الأميركية إليزابيث ريتشارد إنّ الدور المتنامي لـ"حزب الله" في الحكومة الجديدة لا يسهم في الاستقرار.

وفي هذا السياق، أوضحت الصحيفة أنّ لبنان لطالما كان ساحة معركة سياسية في الصراع على المنطقة بين واشنطن وطهران، لكن التوترات زادت منذ إعلان الرئيس دونالد ترامب عن الإنسحاب من الإتفاق النووي مع إيران، وأعاد فرض العقوبات على طهران.
 
من جانبه، علّق الباحث والكاتب جو معكرون قائلاً إنّه يجب أن تكون واشنطن حذرة، مضيفًا: "في ظل الوضع الراهن، فإن الطريقة الأكثر فعالية لكبح جماح "حزب الله" تظل ضمن المعايير المعقدة للنظام السياسي اللبناني".
 
وتابعت الصحيفة أنّه خلال زيارته للبنان، من المتوقع أن يؤكد بومبيو دعم واشنطن للجيش، كذلك سيطلب من المصرف المركزي التحرك لمنع إيران من استخدام القطاع المصرفي في لبنان للتهرب من العقوبات.
المصدر: واشنطن بوست - ترجمة لبنان 24
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ترجمة: سارة عبد الله

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website