Advertisement

عربي-دولي

ترامب يوقّع على الإعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان.. هذه ردود الفعل (فيديو)

Lebanon 24
25-03-2019 | 11:41
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الإثنين، قراراً ينصّ على سيادة إسرائيل على هضبة الجولان السورية التي احتلتها اسرائيل وضمتها في 1967. وحضر التوقيع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد من كبار مسؤولي الإدارة الأميركية. ويعد هذا الإعتراف خروجاً على الإجماع الدولي. وقال ترامب في مؤتمر صحافي مشترك مع نتنياهو: "لقد جرى التخطيط لهذا الأمر منذ فترة".  
Advertisement
 
وأكّد ترامب "حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها"، حيث دان سقوط صاروخ قرب مدينة تل أبيب. وقال ترامب: "لا نريد أن نرى هجوماً مثل الذي وقع اليوم في تل شمال تل أبيب... سنواجه سموم معادة السامية".

ووصف نتنياهو القرار الأميركي بأنّه "عدالة تاريخية" و"نصر ديبلوماسي" موضحاً أنّه يأتي بينما تحاول إيران بناء قواعد في سوريا لاستهداف إسرائيل. وفي ظل توتر متصاعد بين إسرائيل وقطاع غزة.

ردود فعل عربية ودولية
في المقابل، اعتبرت وزارة الخارجية السورية أن "القرار يأتي تجسيداً للتحالف العضوي بين الولايات المتحدة وإسرائيل في العداء المستحكم للأمة العربية ويجعل من الولايات المتحدة العدو الرئيسي للعرب". وفي بيان لها، أعلنت الخارجية السورية "رفضها المطلق والقاطع للقرار الأميركي وتؤكّد بكلّ قوّة أنّ الكون بأسره لايستطيع تغيير الحقيقة التاريخية الخالدة بأنّ الجولان كان وسيبقى عربياً سورياً"، مؤكّدةً أنّ "تحرير الجولان بكافة الوسائل المتاحة وعودته إلى الوطن الأم سوريا هو حق غير قابل للتصرف".

كذلك حذّرت روسيا من "موجة توترات جديدة" في الشرق الأوسط بعد اعتراف واشنطن بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان. ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن المتحدّثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا قولها: "للأسف قد يؤدي ذلك إلى موجة توترات جديدة في الشرق الأوسط".

إلى ذلك، دان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط "بأشد العبارات" الإعتراف الأميركي بسيادة إسرائيل على الجولان، معتبراً أنّه "باطل شكلاً وموضوعاً". وقال أبو الغيط في بيان إنّ "الإعلان الذي صدر اليوم عن الرئيس الأميركي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان، إعلان باطلٌ شكلاً وموضوعاً، ويعكس حالة من الخروج على القانون الدولي روحاً ونصاً تخصم من مكانة الولايات المتحدة الأميركية في المنطقة، بل وفي العالم".

ورأت وزارة الخارجية البريطانية أنّ "مرتفعات الجولان أرض محتلة ولم نعترف بضمها لإسرائيل في عام 1981 ولا نخطط للإعتراف بذلك"، أمّا المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك فقال إنّ "الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش واضح بالقول إنّ وضع الجولان لم يتغير"، مشدّداً على أنّ "موقف الأمم المتحدة تعكسه القرارات المناسبة لمجلس الأمن الدولي". 

إلى ذلك، اعتبرت وزارة الخارجية اللبنانية أنّ "الإعلان الرئاسي الأميركي بخصوص أحقية إسرائيل بضم هضبة الجولان السوري، هو أمر مدان ويخالف كل قواعد القانون الدولي ويقوض أيّ جهد للوصول إلى السلام العادل، فمبدأ الأرض مقابل السلام يسقط، إذ عندما لا تبقى من أرض لتعاد لا يبقى من سلام ليعطى". وأضاف بيان الخارجية: "هضبة الجولان أرض سورية عربية ولا يمكن لأي قرار أن يغير هذه الواقعة، ولا لأيّ بلد أن يزور التاريخ بنقل ملكية أرض من بلد إلى آخر. وإذا كانت إسرائيل تعتقد أنها تتوسع بالاستيلاء على الأراضي عن طريق العنف والعدوان، فإنها ستجد نفسها بعزلة أكبر وامام هزيمة عسكرية جديدة، لن تنفعها عندها لا قوتها ولا عنصريتها وهي لن تجد أمنها الا بالسلام العادل والشامل . كما لن تنفعها حربها الجديدة على غزة والتي ندينها بشدة".

بدورها، تعهّدت تركيا بأن "تقف حتى النهاية" في وجه قرار ترامب الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل، مؤكّدةً عزمها طرح هذه القضية في الأمم المتحدة. وأكّد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو أنّ "تركيا ستقوم باللازم في كافة المحافل بما في ذلك الأمم المتحدة" ضدّ قرار ترامب المتعلق بالجولان، مضيفاً: "سنعمل مع المجتمع الدولي لأننا لا ندعم ولا نقبل الخطوات أحادية الجانب".

وأشار تشاووش أوغلو إلى أن "هذا القرار لا يشرعن الاحتلال الإسرائيلي"، واصفاً إجراء ترامب بالهدية الإنتخابية لنتنياهو، الذي "يعيش وضعاً حرجاً قبيل الانتخابات". وأردف بالقول: "كل ما تفعلونه من أجل هذا المستبد الذي يغير على غزة غير مجد. لذلك فإن جهود الولايات المتحدة لا طائل منها".

كذلك قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي عبر حسابه على موقع "تويتر"، إنّ "موقف الاردن ثابت في رفض ضمّ إسرائيل الجولان المحتل، وأيّ قرار سيزيد التوتر في المنطقة. الجولان أرض سورية محتلة".
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك