Advertisement

عربي-دولي

نتنياهو يُعلن فوزه بولاية خامسة قياسية.. ويبدأ اتصالاته لتشكيل الحكومة

Lebanon 24
09-04-2019 | 23:06
A-
A+
Doc-P-575442-636904733515344814.jpg
Doc-P-575442-636904733515344814.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
توقعت وسائل إعلام إسرائيليّة فوز رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في الانتخابات التشريعيّة، بعد أن أظهرت النتائج شبه الكاملة أنّه في وضع أفضل من منافسه الرئيسي لتشكيل ائتلاف يميني.
Advertisement

فبعد فرز 96 في المئة من الأصوات، أظهرت النّتائج أنّ حزب الليكود الذي يتزعّمه نتنياهو حصل مع أحزاب يمينيّة أخرى متحالفة معه على ما بين 65 و67 مقعدًا في الكنيست المؤلف من 120 مقعدًا، وذلك بعد الانتخابات التي جرت الثلاثاء. 
 
وكانت الهيئة العامّة للإذاعة والتلفزيون قالت إنّه بعد فرز 40% من الأصوات، حصل حزب نتنياهو على نحو 40 مقعدًا من أصل 120 في الكنيست، بينما حصلت لائحة منافسه بيني غانتس على 35 مقعدًا. أمّا استطلاعات الرّأي لدى الخروج من مراكز الاقتراع، والتي أجرتها القناتان 12 و13، فوَضعت الليكود بزعامة نتانياهو في المقدّمة مع 35 مقعداً في مقابل 34 لغانتس، بحسب فرانس برس. 

خطاب الانتصار: 
وأكد نتنياهو فوزه في الانتخابات الإسرائيلية الكنيست الواحدة والعشرين ترة لولاية خامسة قياسية. وأعلن في "خطاب الانتصار"، الذي ألقاه فجر اليوم الأربعاء في مقر "الليكود" في مدينة تل أبيب عن فوزه بـ" فارق كبير" عن منافسه الأبرز حزب "أزرق أبيض" الذي يترأسه بنيامين غانتس.

وافصح زعيم حزب الليكود في خطابه أمام حشد من مؤيديه مباشرته بمفاوضات تشكيل الحكومة مع شركائه في الائتلاف الحكومي، الذي أعلن عدد منهم تأييده له، أبرزهم حزب "شاس" و"يسرائيل بيتينو".

وقال نتنياهو "بدأت الاتصال برؤساء أحزاب اليمين، شركائنا الطبيعيين، جميعهم تقريبا أعلنوا أنهم يوصون بتكليفي بتشكيل الحكومة أمام الرئيس. أنوي إنهاء التكليف سريعا وتشكيل حكومة مستقرّة، ستكون حكومة يمين".

وأضاف نتنياهو أن "انتصار الليكود خيالي وعظيم وتقريبا غير مسبوق في مواجهة وسائل إعلام مجنّدة، وفي ظروف استثنائيّة. هذا إنجاز مذهل".

وقال "سنواصل عملية التطبيع مع الدول العربية ومواجهة التحديات الأمنية العظيمة الماثلة أمام إسرائيل".

وتابع نتنياهو:"حققنا انتصار في مواجهة إعلام مجند ضدنا وقد عززنا وزدنا قوتنا. لم نحصل على هذا العدد الكبير من المقاعد منذ زمن كتلة أحزاب اليمين. سيواصل الليكود قيادة إسرائيل في السنوات الأربع المقبلة وسنقود إسرائيل لقمم جديدة".

وأظهرت تحديثات نتائج العينات الأولية بعد انتهاء التصويت مساء يوم أمس الثلاثاء، تقدّم حزب "الليكود" على تحالف "أزرق أبيض" بمقعد واحد، بينما أعلن رئيسا القائمتين بيني غانتس وبنيامين نتنياهو انتصارهما في هذه الانتخابات.


المصدر: أ.ف.ب ـ وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك