Advertisement

خاص

"نيويورك تايمز": ترامب متحمّس لإشعال فنزويلا.. وأحد رموز حرب العراق جاهز!

ترجمة: سارة عبد الله

|
Lebanon 24
02-05-2019 | 05:27
A-
A+
Doc-P-583027-636923968411657661.jpg
Doc-P-583027-636923968411657661.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

أفادت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية أنّه مع بقاء الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو في السلطة، تُطرح أسئلة كثيرة حول دور الولايات المتحدة في فنزويلا، ورأت أنّ تغيير النظام لن يكون سهلاً.

Advertisement

ووفقًا للصحيفة فقد كان يعتقد كبار مستشاري الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الثلاثاء أنّ التمرد في الجيش الفنزويلي من شأنه أن يشعل انتفاضة شعبية ويطيح بمادورو، الذي رأوا أنّه يجب استبداله، ولكن في نهاية اليوم، بقيَ مادورو في السلطة، وبدأ مستشارو ترامب يلقون باللوم على كوبا وروسيا وثلاثة مسؤولين فنزويليين، لم يغيروا في مواقفهم، ما أدّى إلى إحباط الخطة الأميركية.

وأضافت الصحيفة أنّ قرار الفنزويليين بالوقوف إلى جانب مادورو وعدم تخطيطهم للانشقاق، من ضمن الأسئلة التي تُطرح حول ما إذا كانت الولايات المتحدة لديها معلومات استخبارية خاطئة حول قدرة المعارضة على الإطاحة بحكومة مادورو. كذلك فقد أثيرت تساؤلات حول ما إذا كان مستشارو ترامب قد وقعوا ضحية قراءة خاطئة للأحداث على أرض الواقع في فنزويلا، أو ما إذا كان ترامب سيفقد الثقة في جهوده لتغيير الحكم في فنزويلا، إذ كشف مطلعون أنه تخطى مساعديه في الحماس لإجبار مادورو على الرحيل.

ولا تخفي الصحيفة الأميركية أنّ شعبية مادورو تراجعت في الداخل وتمّ تشويه مصداقيته في الخارج، لكنه لا يزال منافسًا ولا يرغب في التنحي عن الحكم لصالح زعيم المعارضة خوان غوايدو، كما يرى مراقبون أنّ عشرات الدول التي تعمل ضد الرئيس الفنزويلي، أصبح ردّها الآن عشوائيًا وفوضويًا، فالأزمة لم تُحسم بعد.

وتوقفت الصحيفة عند تعيين ترامب لإليوت أبرامز، كمبعوث من إدارته لملف فنزويلا، فهو ديبلوماسي سابق يبلغ من العمر سبعين عامًا، وأحد رموز المحافظين الجدد كما أنّه شخصية مثيرة للجدل، وخلال إدارة الرئيس جورج بوش الإبن كان مؤيدًا لحرب العراق.

كما أشارت إلى أنّ مستشار الأمن القومي جون بولتون عقد اجتماعًا يوم الأربعاء لمناقشة "الخطوات الإضافية التي يجب اتخاذها لتسريع وتأمين الإنتقال السلمي للسلطة في فنزويلا"، أمّا وزير الخارجية مايك بومبيو، فقام بالتواصل مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، وحذّر موسكو من التدخل في فنزويلا، قائلاً: "إنّ تدخل روسيا وكوبا يزعزع استقرار فنزويلا والعلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة وروسيا".

المصدر: نيويورك تايمز - ترجمة "لبنان 24"
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك