Advertisement

عربي-دولي

"وول ستريت": هذه تفاصيل التهديدات الإيرانية لأميركا.. هجمات منسقة وأكثر!

Lebanon 24
07-05-2019 | 00:06
A-
A+
Doc-P-584609-636928098116970942.jpg
Doc-P-584609-636928098116970942.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية تقريراً قالت فيه إنّ تهديدات إيرانية كانت تستهدف القوات الأميركية في العراق وسوريا واليمن عبر جماعات مسلحة موالية، إلى جانب هجمات على مصالح أميركية في الخليج بواسطة طائرات مسيرة، مشيرةً إلى أنّ التهديدات الإيرانية تتضمنت كذلك شن هجمات منسقة في مضيق باب المندب بجنوب غرب اليمن.
Advertisement

وفي تقريرها، ذكّرت الصحيفة بقول وزير الدفاع الأميركي بالوكالة بات شانهان إن الإعلان عن نشر حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" ومجموعة من القطع الحربية في منطقة الشرق الأوسط يمثل إجراء احترازيا ردا على تهديدات إيرانية جدية، داعياً إيران في تغريدة على توتير إلى الكف عن ما وصفها بالاستفزازات، ومؤكداً أن الولايات المتحدة ستحمل طهران مسؤولية أي هجوم على القوات الأميركية أو مصالح الولايات المتحدة.

بدوره، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو اليوم إن بلاده لاحظت أنشطة إيرانية تشير إلى احتمال وقوع تصعيد، مضيفاً بأنّ هذا الأمر دفع واشنطن لاتخاذ إجراءات ملائمة على المستوى الأمني، أو على صعيد توفير خيارات أمام الرئيس الأميركي دونالد ترامب للرد على أي تطورات مستقبلية.

من جانبه، صرح مسؤول أميركي لشبكة "سي أن أن" بأن التهديدات الإيرانية كانت موجهة إلى القوات البحرية والبرية الأميركية في المنطقة، مضيفاً أن عمليات نشر حاملة الطائرات ومجموعتها الحربية تهدف على وجه التحديد إلى ردع أي أعمال عسكرية إيرانية.

من جهتها، أوضحت متحدثة باسم البنتاغون أنّ حاملة الطائرات سوف تختصر مهمتها في منطقة عمليات الأسطول السادس والتي تتضمن البحر الأبيض المتوسط، لتنتقل إلى منطقة عمليات الأسطول الخامس وضمنها منطقة الخليج في ضوء إعلان مستشار الأمن القومي بشأن تهديدات إيران.

ورفضت المتحدثة باسم البنتاغون الإفصاح إن كانت حاملة الطائرات ستمدد مهمتها في منطقة القيادة المركزية التي تشمل منطقة الخليج العربي.

تصريح بولتون

وكان مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون قال أمس إن واشنطن سترسل حاملة الطائرات إلى منطقة عمل القيادة المركزية في منطقة الخليج، وذلك في إطار الرد على عدد من مؤشرات التصعيد المقلقة والتحذيرات، في رسالة واضحة لإيران بأن أي هجوم على مصالح أميركا أو حلفائها سيقابل بقوة صارمة.

وقال مستشار الأمن القومي الأميركي المعروف بمواقفه المتصلبة تجاه طهران إن "أميركا لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني، إلا أننا على أهبة الاستعداد للرد على أي هجوم، سواء بالوكالة أو من الحرس الثوري الإيراني أو القوات النظامية الإيرانية".

في المقابل، وضع المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الإيراني، كيوان خسروي، تصريحات بولتون بشأن إرسال حاملة الطائرات لنكولن "في إطار الحرب النفسية"، مشيراً إلى أنّه لا يعتقد أن الولايات المتحدة ستحاول اختبار قوة القوات المسلحة الإيرانية.

وتأتي سلسلة التطورات هذه، بعد تهديد الحرس الثوري الإيراني الشهر الماضي بإغلاق مضيق هرمز بعد إعلان الولايات المتحدة إلغاء الإعفاءات التي منحتها العام الماضي لثمانية مشترين للنفط الإيراني، ومطالبتها لهم بوقف مشترياتهم بحلول الأول من أيار الحالي أو مواجهة عقوبات أميركية.
المصدر: وول ستريت جورنال - الجزيرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك