Advertisement

عربي-دولي

الأمم المتحدة تعلن إنسحاب الحوثيين من الحديدة بدءاً من اليوم

Lebanon 24
10-05-2019 | 22:51
A-
A+
Doc-P-586152-636931473685080771.jpg
Doc-P-586152-636931473685080771.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

رحب رئيس لجنة الأمم المتحدة لتنسيق إعادة الانتشار في محافظة الحديدة الجنرال مايكل لوليسغارد، بعرض قدمه الحوثيون لإعادة انتشار أُحادي الجانب من موانئ الحُديدة والصليف ورأس عيسى، بدءاً من 11 أيار الحالي على أن تستكمل في الـ14 منه.

Advertisement

وأفاد الناطق باسم الأمم المتحدة في نيويورك في بيان لم يعلن عنه سابقاً، بأنه "في الوقت الذي تواصل فيه الأطراف اليمنية وضع الصيغة النهائية لترتيبات إعادة الانتشار الكاملة بما يتماشى مع اتفاقية الحديدة، يرحّب رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار الجنرال مايكل لوليسغارد بالعرض الذي قدمه الحوثيون وعزمِهم على القيام بإعادة الانتشار المبدئي أُحادي الجانب من موانئ الحُديدة والصليف ورأس عيسى"، مضيفاً أن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) "ستراقب عملية إعادة الانتشار أُحادي الجانب هذه والإبلاغ عنها، التي سوف تبدأ في يوم 11 أيار 2019 وستكتمل يوم 14 ايار 2019". ولاحظ رئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار أن "هذه الخطوة العملية الأولى على أرض الواقع منذ توقيع اتفاق الحديدة"، لكنه شدد على "ضرورة أن تلي هذه الخطوة الإجراءات الملتزمة والشفافة والمستمرة للأطراف للوفاء الكامل بالتزاماتها". ورأى أنه "يتعين بأن تسمح عملية إعادة الانتشار أُحادي الجانب هذه بإنشاء دورٍ رائدٍ للأمم المتحدة في دعم مؤسسة موانئ البحر الأحمر في إدارة الموانئ وتعزيز مراقبة آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (أنفيم) وفقاً للاتفاق".

وأكد أن "التنفيذ الكامل لاتفاقية الحُديدة يظل عاملاً فعالاً لضمانِ وصول المساعدات الإنسانية بشكلٍ فعال إلى اليمن، حيث لا يزال الملايين بحاجة إلى المساعدة المُنقذة للحياة". وأضاف أنه "يجب على الأطراف اليمنية أن تواصل العمل بشكل عاجل لتحقيق هذا الهدف وجميع الالتزامات التي تم التعهد بها في استوكهولم في كانون الأول 2018"، علماً أن الأمم المتحدة "ستواصل تقديم الدعم للأطراف في هذا الصدد حتى تفي بالتزاماتها تجاه الشعب اليمني وتُعيد السْلام والاستقرار لأرضهم".

المصدر: الشرق الاوسط
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك