عربي-دولي

استهداف محطَّتَيْ ضخّ بترول في السعودية.. و"الحوثيون" يعلنون مسؤوليّتهم

Lebanon 24
14-05-2019 | 13:51
A-
A+
Doc-P-587277-636934387095811461.jpg
Doc-P-587277-636934387095811461.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
أعلن المتحدث الأمني لرئاسة أمن الدولة في السعودية وقوع "استهداف محدودٍ" لمحطّتَيْ الضخ البترولية التابعتَيْن لشركة "أرامكو"، اليوم الثلاثاء. 

وأوضح المتحدّث أنّه "ما بين الساعة السادسة والسادسة والنصف من صباح اليوم، الثلاثاء، حدث استهداف محدود لمحطتي الضخ البترولية التابعتين لشركة "أرامكو" بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض".

وأضاف: "باشرت الجهات المختصة مسؤولياتها بالموقعين. وسيتمّ الإعلان لاحقاً عن أيّ مستجدات".

هجوم بطائرات درون
من جانبه، قال وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي، خالد بن عبد العزيز الفالح إنّ "محطتي ضخّ لخطّ الأنابيب شرق - غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي، تعرضتا لهجوم من طائرات "درون" بدون طيار مفخّخة، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، تمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضرارًا محدودة".

وأضاف أنّ "شركة أرامكو السعودية أوقفت الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي".

الانتاج مستمر
إلى ذلك، أشار الفالح إلى أنّ "المملكة تشجب هذا الهجوم الجبان، وأن هذا العمل الإرهابي والتخريبي، وتلك التي وقعت مؤخرًا، في الخليج العربي ضد منشآت حيوية لا تستهدف المملكة فقط، وإنما تستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي، وتثبت مرة أخرى أهمية التصدي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية بما في ذلك "الحوثيون" في اليمن".

وشدّد على أنّ "استهداف خط الأنابيب يهدف للإخلال بإمدادات النفط العالمية".

كما أكّد "استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع". 

متمردو اليمن يقولون ان استهداف منشآت حيوية سعودية جاء "ردا" على "الجرائم"

"الحوثيون" يعلنون مسؤوليتهم

إلى ذلك، أعلن "الحوثيون" مسؤوليتهم عن الهجوم، وقال متحدّثٌ باسمهم المتحدث يُدعى محمد عبد السلام إنّ "استهداف منشآت حيوية سعودية بطائرات من دون طيار الثلاثاء جاء للرد على الجرائم والحصار في اليمن".

وكتب عبد السلام عبر حسابه على "تويتر": "عملية استهداف منشآت سعودية حيوية جاءت رداً على استمرار العدوان في ارتكاب جرائم إبادة وفرض حصار على شعب بأكمله"، مضيفاً "لا خيار أمام شعبنا العزيز إلا الدفاع عن نفسه".

"أرامكو" تكشف التفاصيل
أصدرت شركة "أرامكو" السعودية، اليوم الثلاثاء، بياناً كشفت فيه طبيعة الهجوم الذي أصاب محطتي ضخ للبترول تابعتين لها، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنّ إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز لم تتأثر بالهجوم.

وقالت الشركة السعودية: "استجابت أرامكو لحريق نشب في محطة الضخ رقم 8 بخط الأنابيب شرق غرب، إثر هجوم تخريبي بواسطة طائرات بدون طيار، على محطتي الضخ رقم 8 و9".

وأضافت: "بشكل احترازي، أوقفت الشركة الضخ في خط الأنابيب، حيث تمت السيطرة على الحادث، بعد أن خلف أضراراً محدودة في محطة الضخ رقم 8".

وأكدت "أرامكو" عدم وقوع أي إصابات عن هذا الهجوم، لافتة إلى أن إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز "لم تتأثر".


المصدر: وكالات
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website