عربي-دولي

جنود ومستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى.. واعتداءات على المعتكفين (صور)

Lebanon 24
02-06-2019 | 10:34
A-
A+
Doc-P-593447-636950696756391465.jpg
Doc-P-593447-636950696756391465.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
اقتحمت قوات الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد المسجد الأقصى بأعداد كبيرة واعتدت على المصلين المعتكفين بشكل جماعي مما خلف عددا من الإصابات والاعتقالات، وذلك تزامناً مع احتفال الكيان الإسرائيلي بما يسمى "توحيد القدس" أي احتلال القسم الشرقي في 1967.

وقبيل السماح للمستوطنين باقتحام الأقصى، اقتحمت القوات الخاصة المصلى القبلي واعتدت على المصلين بإطلاق الرصاص المطاطي والقنابل الصوتية، وأقدمت على إغلاقه بالسلاسل الحديدية بعد محاصرة المعتكفين داخله.



واقتحمت باحات المسجد ثلاث مجموعات كبيرة من المستوطنين.

وذكر شهود عيان أن قوات الجيش الإسرائيلي دهمت المصلى القبلي وأغلقت أبوابه بالسلاسل، واعتدت على المصلين باستخدام قنابل الصوت وغاز الفلفل.



وقالت الشرطة الإسرائيلية في بيان إن عددا من المصلين قاموا بإلقاء الحجارة والكراسي صوب المستوطنين خلال زيارتهم اليومية داخل باحات المسجد، مما دفع الشرطة إلى التدخل.




وأمس دعا ناشطون مقدسيون إلى مواصلة الاعتكاف في المسجد الأقصى المبارك وباحاته، لصد اقتحامات دعت إليها منظمة "جبل الهيكل" الإسرائيلية.

وطالب الناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي جميع الفلسطينيين بالحضور المكثف في الأقصى المبارك وباحاته، والتفاعل نصرة له أمام دعوات الاقتحام.

ووزع ناشطون منشورا بالمسجد الشريف طالب فلسطينيي الداخل والضفة الغربية والقدس وضواحيها باستمرار اعتكافهم في الأقصى حتى آخر أيام رمضان، لمنع اقتحام المستوطنين المُخطّط له.

وكانت منظمة "جبل الهيكل" دعت عبر موقعها الإلكتروني جميع المستوطنين إلى اقتحام الأقصى يوم الأحد، وقالت إنه سيتم التجمع عند باب المغاربة (الذي تسيطر عليه الشرطة الإسرائيلية منذ 1967) قبل فتحه صباح الأحد، تمهيداً لتنفيذ سلسلة من الاقتحامات الجماعية للمسجد المبارك.

وأحيا عشرات الآلاف من الفلسطينيين ليلة القدر في المسجد الأقصى المبارك، فجر أمس. وقال مسؤول الإعلام والعلاقات العامة بدائرة الأوقاف فراس الدبس، إن أكثر من 400 ألف مصلٍ أحيوا ليلة القدر في رحاب المسجد الأقصى. وذكر الدبس أن ساحات الأقصى ومصلياته امتلأت منذ صباح الجمعة بالمصلين الذين توافدوا إليه من الداخل المحتل والضفة الغربية والقدس لإحياء ليلة القدر، رغم إجراءات الاحتلال الإسرائيلية على الحواجز العسكرية، وفرضها قيوداً مشددة على دخول أهالي الضفة إلى القدس.
كما امتلأت الساحات بالمسلمين الذين وفدوا إلى مدينة القدس من دول عربية وأجنبية، فضلاً عن أعداد كبيرة من تركيا وماليزيا. وتناوب عدد من الأئمة في الصلاة بالمسلمين الذي تضرعوا إلى الله بحماية المسجد.
المصدر: الجزيرة - الشرق الأوسط - معا
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website