عربي-دولي

"ديبكا": "جهاز" وراء الهجوم على ناقلتيْ النفط بخليج عمان.. تذكروا ما جرى بأيار!

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
13-06-2019 | 13:45
A-
A+
Doc-P-596971-636960292568369465.jpg
Doc-P-596971-636960292568369465.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
نشر موقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي تقريراً عن التصعيد الخطير في بحر عمان اليوم، متحدثاً عن تعرّض ناقلتي نفط تحملان النفط الخليجي لانفجارات وعن إجلاء طواقمهما، اليوم الخميس.

وأوضح الموقع أنّ قبطانيْ الناقلتيْن أرسلا نداءات استغاثة للموانئ في سلطنة عمان وباكستان، مشيراً إلى أنّ وسائل إعلام إيرانية نقلت عن مصادر محلية في سلطنة عمان قولها إنّ هجمات سببت الانفجارات التي تعرّضت لها الناقلات.

ولفت الموقع إلى أنّ الانفجارات تأتي بعد مرور أسابيع على تعرّض 4 ناقلات نفط لأعمال تخريب قبالة سواحل مدينة الفجيرة في الإمارات. وفي تعليقه، صوّب الموقع أصابع الاتهام إلى إيران، قائلاً إنّها أطلقت بعد الجولة الأولى من الاعتداءات "ضيقة النطاق" على ناقلات النفط التي طالت ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية جولة جديدة من اعتداءات أوسع نطاقاً اليوم الخميس.

إلى ذلك، ذكّر الموقع باستخدام ألغام لاصقة مضادة للسفن في أعمال التخريب التي طالت الناقلات الأربعة الشهر الفائت، حيث تحدّث التقرير الذي قدّمته الإمارات والسعودية والنرويج تقريرا لمجلس الأمن الدولي عن إنزال قوارب سريعة غواصين عمدوا إلى إلصاق الألغام بالسفن قبالة الساحل الإماراتي. وفي تحليله، قال الموقع إنّ الانفجارات المتتالية في خليج عمان توحي باستخدام أحد أنواع الأجهزة المتفجرة التي يتم التحكم بها عن بعد؛ علماً أنّ وكالة "رويترز" تحدّثت عن إصابة إحدى الناقلتين بطوربيد في خليج عمان.

ماذا عن هوية الناقلتيْن؟

قالت "رويترز" إنّ إحدى الناقلتيْن ترفع علم جزر مارشال واسمها "فرنت ألتير" بينما الناقلة الثانية اسمها "كوكوكا كاريدغس" وترفع علم بنما. ولاحقاً، أكّد رئيس شركة "كوكوكا سانجيو" اليابانية للشحن تعرض إحدى سفنها المحملة بمواد كيميائية لهجوم في الخليج.

أسعار النفط

قفزت أسعار النفط بشكل سريع بعد ورود أنباء عن وقوع انفجارين كبيرين استهدفا ناقلتي نفط في مياه خليج عمان، وفقا لمصادر إعلامية متعددة.

وذكرت "رويترز" أن خام برنت ارتفع أكثر من 2%، والخام الأميركي صعد 1.5% بعد الحادث في خليج عمان.
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Author

ترجمة "لبنان 24"

Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website