Advertisement

عربي-دولي

تأجيل "صفقة القرن" وارد.. إليكم التفاصيل

Lebanon 24
17-06-2019 | 15:00
A-
A+
Doc-P-598183-636963760300258805.jpg
Doc-P-598183-636963760300258805.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ألمح مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات إلى احتمال إرجاء الكشف عن "صفقة القرن" التي يعدها البيت الأبيض، مرة أخرى إلى مطلع تشرين الثاني.

وقال غرينبلات، في تصريح أدلى به خلال مؤتمر سنوي لصحيفة "Jerusalem Post" الإسرائيلية، أمس الأحد، إنه من المرجح أن تعرض "صفقة القرن" بعد تشكيل الحكومة في تشرين الثاني المقبل.
Advertisement

وأضاف غرينبلات أن إدارة ترامب لن تحدد أي جدول زمني لكشف الخطة بعد التأجيل الأخير لإعلانها بسبب الانتخابات، التي جرت في إسرائيل شهر نيسان الماضي، وأوضح: "نركز الآن على ورشة العمل في البحرين".

كما أشار المبعوث الأميركي إلى أن حملة ترامب الانتخابية لتولي الرئاسة لولاية ثانية لن تؤثر على سير العمل على خطة السلام، لافتا إلى أن الرئيس "منخرط تماما في العملية".

من جهة أخرى، أعرب غرينبلات عن دعمه لتصريحات السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، الذي قال الأسبوع الماضي إن لدى تل أبيب الحق في ضم بعض أراضي الضفة الغربية.

وقال غرينبلات في مقابلة مع صحيفة جيروزاليم بوست أمس الأحد "أعتقد أن المنطق يفرض علينا إذا ما أردنا الانتظار حتى تشكيل حكومة (إسرائيلية) جديدة، يجب علينا بالفعل أن ننتظر فترة قد تمتد حتى 6 تشرين الثاني".

ومن المحتمل أن تتشكل حكومة إسرائيلية جديدة في أوائل تشرين الثاني، بعد اختيار رئيس وزراء وإجراء مفاوضات لتشكيل ائتلاف.

وأضاف أنه لو لم يتم الإعلان عن انتخابات جديدة، لربما كنا نشرنا تفاصيل الخطة خلال الصيف.

وأشار غرينبلات إلى أن إدارة ترامب قد أرجأت بالفعل عرض الخطة إلى ما بعد شهر رمضان الذي انتهى أوائل حزيران.

وكانت إدارة ترامب قد أرجأت سابقا تقديم خطتها إلى ما بعد الانتخابات الإسرائيلية في 9 نيسان، لكن الانتخابات لم تفض إلى تشكيل حكومة، وقد تم تحديد 17 أيلول موعدا لإجراء الانتخابات الجديدة.

وتنظم إدارة ترامب مؤتمرا في وقت لاحق من هذا الشهر في البحرين حول الجوانب الاقتصادية لخطة السلام.

وتقاطع القيادة الفلسطينية المؤتمر، وكانت قد قطعت علاقاتها مع واشنطن بسبب ما تعتبره تحيزا من جانب الإدارة الأميركية لإسرائيل.
المصدر: الجزيرة - روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك