Advertisement

خاص

"ناشيونال انترست": بينها مطار اسطنبول.. كواليس تراجع قبضة أردوغان على تركيا

ترجمة "لبنان 24"

|
Lebanon 24
08-07-2019 | 03:22
A-
A+
Doc-P-604946-636981745306909353.jpg
Doc-P-604946-636981745306909353.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

رأت مجلة "ناشيونال انترست" الأميركية أنّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لن يتمتع بالقبضة نفسها على تركيا، وذلك بعد خسارة مرشحه في الإنتخابات البلدية في إسطنبول، لا سيما وأنّه هو من صاحب مقولة أنّ "الذين يفوزون في اسطنبول، يربحون تركيا". 

Advertisement

وذكرت المجلة بأنّ عمدة اسطنبول الحالي والذي كان معارضًا لأردوغان،  أكرم إمام أوغلو، حصل على أكثر من 54 % من الأصوات، أي أنّها زادت 6% عمّا كانت عليه خلال النتيجة الأولى في 31 آذار، عندما كان الفارق بينه وبين رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم، ضئيلاً وهو 15 ألف صوتًا.

 ولفتت المجلة إلى أنّ اسطنبول ليست الأولى التي لم يعد أردوغان يتحكم بها، فقد انتخبت أنقرة وإزمير اللتان تعدّان ثاني وثالث أكبر مدينتين في تركيا مرشحي المعارضة في الانتخابات البلدية.

وبحسب المجلة، فإنّ أبرز الأسباب التي أدّت إلى تقلص قبضة أردوغان، هي تراجع الاقتصاد والانخفاض السريع للعملة التركية، فهي تبلغ الآن 6 ليرات مقابل الدولار الأميركي، أي ما يعادل نصف القيمة التي كانت عليها قبل عام. وترتبط بعض أسباب انهيار الليرة بالخلاف المستمر بين أردوغان والولايات المتحدة التي أدت إلى شكوك في الاقتصاد التركي، إضافة الى التهديد بالعقوبات الأميركية.

وينظر معارضو "حزب العدالة والتنمية" إلى أنه أساء إدارة الاقتصاد من خلال الإنفاق على مشاريع كبيرة مثل المطار الجديد في إسطنبول، المقرر أن يكون الأكبر في العالم، وبناء الجسور والمساجد العملاقة التي استنزفت الموارد وتسببت بديون ضخمة.

أما سياسيًا، فقد سُجّل تباعد بين أردوغان وقسم من القاعدة الإسلامية بسبب نزاعه مع فتح الله غولن، الذي يعدّ أنصاره من الأكثر تعليمًا ومهارة، فقد سجن عدد منهم، وبعد الإنقلاب تم عزل آلاف الأتراك من وظائفهم في القطاع العام.

كذلك فقد تأثر أردوغان بسبب علاقته مع الأكراد، فإسطنبول تضم أكثر من ثلاثة ملايين كردي، كما أنّ سياسية أنقرة التي انتهجتها في الحرب السورية أدّت الى تدفق أعداد كبيرة من اللاجئين إلى تركيا، وزادت أيضًا ميزانية الدفاع، ما عمّق المعاناة  الاقتصادية في تركيا.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك