Advertisement

عربي-دولي

روسيا: تقرير "الأسلحة الكيميائية" بخصوص دوما يحوي تناقضات

Lebanon 24
12-07-2019 | 11:12
A-
A+
Doc-P-606570-636985483844882710.jpg
Doc-P-606570-636985483844882710.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكد مندوب روسيا بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية أن المنظمة اعتمدت في تقريرها حول الاستخدام المزعوم لأسلحة كيميائية بدوما على معلومات قدمها إرهابيون وأنه يحوي على الكثير من التناقضات.

وقال المندوب الروسي، ألكسندر شولغين، في مؤتمر عقد في لاهاي، الجمعة: "طلبنا من منظمة حظر الأسلحة الكيمائية مؤتمرا صحافيا لنحصل على المزيد من الأجوبة حول أسئلتنا وتم رفض طلبنا"، مؤكدا على أن عملية استفزازية نفذت في مدينة دوما بريف دمشق.
Advertisement

وتابع شولغين أنه "بعد التحليلات والتحقيقات، تبين أن الفجوة التي خلفها انفجار العبوة في المبنى بمدينة دوما في الهجوم المزعوم ناجم عن انفجار لغم وليس عبر إسقاطها من الطائرة. وأنها وسعت بشكل يدوي وأضيفت إليها السوائل".

وأضاف المندوب الروسي أن "العبوات في هجوم دوما تم إيصالها باليد ولم يتم رميها من طائرة، ما يدل على تزوير ما جرى هناك، ولم نحصل على تفسيرات واضحة فيما يخص هذه العبوات "الكلور""، منوها إلى أن "هذه المدينة كانت تحت سيطرة الإرهابيين".

ولفت شولغين إلى أن المعلومات المتاحة تتناقض مع ما جاء في تقرير المنظمة، ما يدل على تزوير الحقائق بخصوص ما جرى في دوما، "ووفق التحليل القائم، فإن العينات البيئية والبيولوجية التي تم اتخاذها من دوما تم إيصالها من خارج الأراضي السورية إلى المنظمة، لذلك يدور السؤال لدى خبرائنا حول مصداقيتها".

من جهته قال بسام صباغ، مندوب سوريا لدى منظمة حظر الأسلحة الكيمائية، إن "تقرير المنظمة حول مزاعم استخدام الكيميائي في دوما يشوه الحقائق"، مضيفا أن "تقرير لجنة تقصي الحقائق يتضمن تحريضا واضحا ضد الدولة السورية ويفتقد المصداقية والموضوعية".

يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيميائية نشرت تقريرا، في اذار الماضي، تحدثت فيه عن استخدام مادة الكلور في هجوم على مدينة دوما السورية في نيسان عام 2018.
المصدر: روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك