Advertisement

عربي-دولي

موغيريني: الإتفاق النووي مع إيران لم يمت بعد

Lebanon 24
15-07-2019 | 13:28
A-
A+
Doc-P-607464-636988193471218250.jpg
Doc-P-607464-636988193471218250.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
طلبت مفوضة الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، فيديريكا موغيريني، من إيران التخلي عن إجراءاتها الأخيرة حول الاتفاق النووي، معلنة أن آلية "INSTEX" المالية مفتوحة أمام الدول الثالثة.
 
وأضافت موغيريني، في مؤتمر صحفي، عقب اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، ردا على سؤال حول آلية "INSTEX" الأوروبية للتعاملات المالية مع إيران: "نعم، إنها مفتوحة أمام الدول الثالثة ونرى أن هناك اهتماما بها من بعض البلدان".

ولفتت موغيريني أيضا إلى أن الاتحاد الأوروبي متفق على وجود ضرورة لرفع سرعة عمل هذه الآلية الخاصة ودرجة فعالياتها.

وفي تطرقها إلى الأزمة التي يعيشها الاتفاق النووي مع إيران، قالت المفوضة الأوروبية: "الجميع يدركون أنه لا بديل له حاليا، ولهذا السبب يجب علينا الحفاظ على هذه الصفقة".

وقالت إن "حالة الاتفاق الصحية ليست جيدة جدا، لكنه لم يمت بعد"، إلا أنها اعترفت بأن "الوضع اليوم أكثر تعقيدا من أي وقت مضى".

وذكرت موغيريني أن لا طرف في الاتفاق يعتبر أن مدى عدم التزام إيران بتعهداتها بلغ درجة ملموسة، ولهذا السبب لم يعلن أي من المشاركين في الصفقة عن رغبتهم في تطبيق المادة الخاصة بإلغائها.

وأكّدت موغيريني على ضرورة الحفاظ على الاتفاق النووي، معربة في هذا السياق عن أسفها من الإجراءات الأخيرة، التي اتخذتها إيران، وقالت: "نريد من إيران أن تعود إلى الالتزام التام بالصفقة النووية مثلما كان الأمر في السنوات الماضية".

وأردفت قائلة: "نود الإشارة إلى أن كل الإجراءات التي اتخذتها حتى هذه اللحظة إيران يمكن التراجع عنها، وندعوها إلى التخلي عن هذه الخطوات والعودة إلى الالتزام الكامل بالاتفاق".
Advertisement
المصدر: روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك