Advertisement

عربي-دولي

ترامب يكشف عن "تقدم كبير" بشأن إيران... هذا ما طلبه منها

Lebanon 24
16-07-2019 | 14:19
A-
A+
Doc-P-607875-636989073839642718.jpg
Doc-P-607875-636989073839642718.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنّ "تقدماً كبيراً" تحقق مع إيران. وأضاف وفق ما نقلت وكالة "رويترز"، أنّ "واشنطن تريد مساعدة إيران والعمل معها ولا نسعى إلى تغيير النظام". وأضاف: "نريد أن تخرج إيران من اليمن". وقد أدلى ترامب بتصريحاته في اجتماع للوزراء، لكنّه لم يعطِ مزيداً من التفاصيل حول طبيعة التقدم.
Advertisement

مفاوضات حول الصواريخ

لكن وزير الخارجية مايك بومبيو قال إنّ إيران أبدت استعدادها للتفاوض حول برنامجها الصاروخي.
 
إلّا أن إيران ردّت على تصريحات بومبيو بالقول: "لا تفاوض حول صواريخنا مع أي أحد وتحت أي ظرف".
 
على صعيد آخر، اعتبر ترامب أنّ وضع تركيا معقّد للغاية وأنّه يتحدث معها، في إشارة إلى اقتناء أنقرة منظومة الدفاع الروسية s-400 المثيرة للجدل.

وألمح الرئيس الأميركي إلى سلفه باراك أوباما الذي لم يبع منظومة باتريوت لأنقرة، قائلاً: تركيا طلبت شراء أكثر من 100 طائرة إف-35 لكن لا يمكنها شراء المزيد لأنّها تمتلك الآن منظومة صاروخية من روسيا.

والثلاثاء، صعد المرشد الإيراني علي خامنئي التوتر بين إيران والولايات المتحدة بتحذيره من أنّ طهران ستواصل إزالة القيود على برنامجها النووي وترد على احتجاز ناقلة نفط إيرانية.

تصعيد إيراني
وبدأ التوتر في التصاعد منذ انسحاب ترامب العام الماضي من الإتفاق النووي الذي أبرمته قوى عالمية في عام 2015 مع إيران التي وافقت بموجبه على الحد من مستوى تخصيب اليورانيوم في مقابل رفع العقوبات الدولية عنها والتي أصابت اقتصادها بالشلل.

وقرّرت الأطراف الأوروبية في الإتفاق الإثنين عدم إعمال آلية النزاع المنصوص عليها في الاتفاق ومنح الفرصة لمزيد من المحادثات لتجنب أي مواجهة عسكرية بين الولايات المتحدة وإيران، لكنها لم تتخذ في الوقت ذاته أيّ إجراء يحمي إيران من العقوبات التي فرضها ترامب.

واتهم خامنئي بريطانيا وألمانيا وفرنسا بعدم الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق، والتي تقضي باستعادة إيران موقعها في التجارة العالمية، وخصوصاً فيما يتعلق بصادرات النفط الإيرانية التي أوقفتها العقوبات الأميركية.
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك