Advertisement

عربي-دولي

ماذا ينتظر العالم بعد الحرب النووية بين روسيا وأميركا؟

Lebanon 24
18-08-2019 | 15:00
A-
A+
ر
Doc-P-617709-637017461712459645.jpg
Doc-P-617709-637017461712459645.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

نشرت "سبوتنيك" تقريراً عن كيفية استجابة المناخ في حال حدوث الحرب النووية الشاملة.

وبحسب الوكالة، استخدم العلماء نموذج جديد لمناخ الغلاف الجوي (تصوير رباعي الأبعاد)، الذي يراعي تأثير الانفجار النووي على الغلاف الجوي لارتفاعات تصل إلى 140 كم.

وبنيت الدراسة على أساس الحرب النووية المحتملة بين روسيا والولايات المتحدة، بحسب مجلة البحوث الجيوفيزيائية.

وبحسب الخبراء، فإن الحرب النووية من هذا النوع يمكن أن "تغمر الأرض في فصل شتاء مدته 10 سنوات"، مما يؤدي إلى انخفاض حاد في درجة الحرارة العالمية والظلام المستمر وانخفاض كبير في نسبة هطول الأمطار.

وسوف تنبعث من الحرائق الناجمة عن التفجيرات النووية حوالي 147 مليون طن جزيئات السخام (ضبوب من جسيمات الكربون، من نواتج الاحتراق غير الكامل للهيدروكربونات ,لها تأثيرات مسرطنة ومطفرة) في الغلاف الجوي. وهذه الجزيئات ستغطي الكرة الأرضية لبضعة أسابيع، ما يغمر الأرض في شتاء نووي طويل. وسيسبب السخام المنبعث في انخفاض متوسط درجات الحرارة السطحية إلى نحو 9 درجات مئوية.

ويتوقع الخبراء أن الأمر سيستغرق حوالي سبع سنوات حتى يتلاشى الحجاب من جزيئات السخام وثلاث سنوات أخرى حتى يعود الضوء إلى مستوياته الطبيعية. يمكن أن تؤدي التأثيرات الجوية للحرب أيضًا إلى انهيار الرياح الموسمية وزيادة ملحوظة في ظاهرة النينو التي تسبب اختلاف كبير في درجات حرارة المحيطات وكذلك حدوث الكوارث الطبيعية مثل الفيضانات والأعاصير والجفاف.

بالإضافة إلى ذلك ستزداد قوة إعصار القطب الشمالي في السنة الأولى بعد الحرب النووية ما يؤدي إلى توليد درجات حرارة أعلى من المعتاد ولكن دون الصفر في كل من القطب الشمالي وأوراسيا.

وخلص العلماء أنه من الضروري للسياسيين أن يفهموا تمامًا عواقب المناخ المترتبة على الحرب النووية.

Advertisement
المصدر: سبوتنيك
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك