Advertisement

عربي-دولي

"قوى الحرية والتغيير" تعلن أسماء مرشّحيها للمجلس السيادي السوداني

Lebanon 24
20-08-2019 | 10:00
A-
A+
Doc-P-618268-637019084307150885.jpg
Doc-P-618268-637019084307150885.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعلنت مصادر في "قوى الحرية والتغيير" في السودان، اليوم الثلاثاء، إتمام التوافق على الأسماء الـ 5، التي ستمثلها في "المجلس السيادي السوداني"، لافتة إلى أنّ الأسماء هي: عائشة موسى، حسن شيخ إدريس، محمد الفكي سليمان، صديق تاور ومحمد الحسن التعَايشي.
Advertisement
وكانت "قوى الحرية والتغيير"، قد طلبت مهلة 48 ساعة، لاستكمال المشاورات، قبل إعلان ممثليها الـ 5 في "المجلس السيادي"، بحسب ما ذكرت "سكاي نيوز".
 
من جهته، أفاد مصدر لـ"روسيا اليوم" بأنّه تمّ التوافق على الأسماء بالتصويت على بعد اجتماع "ماراثوني" استمرّ لأكثر من 15 ساعة. وشدّد المصدر على أنّ "قوى إعلان الحرية والتغيير" توافقت مع المجلس العسكري على أن يكون العضو الـ11 في المجلس امرأة قبطية.
ومن المتوقع أن تسلمّ "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، اليوم الثلاثاء، قائمة مرشّحيها للمجلس العسكري، وستكون هذه الخطوة توطئة لإصدار مرسوم دستوري يقضي بحلّ المجلس العسكري الحالي وتكوين المجلس السيادي، الذي سيحكم السودان خلال الفترة الانتقالية الممتدّة لنحو 3 سنوات.
وكان المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان، الفريق الركن شمس الدين الكباشي، أعلن، أمس الإثنين، أنّه تمّ إرجاء تشكيل المجلس السيادي لمدة 48 ساعة بناء على طلب "قوى الحرية والتغيير"، حتّى تتمكّن من التوصل لتوافق بين مكوناتها على قائمة مرشحيها للمجلس.
وبحسب الاتفاق بين الطرفين، فإنّ المجلس السيادي سيشرف على مرحلة انتقالية مدتها 39 شهراً، ويعيّن رئيس مجلس الوزراء الذي تختاره "قوى الحرية والتغيير"، ويعتمد أعضاء مجلس الوزراء الذي يعينهم رئيس مجلس الوزراء.
كما سيعتمد ولاة الولايات بعد تعيينهم من رئيس مجلس الوزراء، وتعيين أعضاء المجلس التشريعي الانتقالي، والموافقة على تشكيل مجلس القضاء العالي وتعيين النائب العام وقضاة المحكمة العليا.
ولدى المجلس سلطة إلغاء أو إسقاط العقوبات، واعتماد سفراء السودان في الخارج وقبول اعتماد السفراء الأجانب.
ويرأس القائد الأعلى للقوات المسلحة المجلس الذي يمتلك سلطة إعلان الحرب بناء على طلب من الحكومة، ويرعى قضايا السلام والحوار مع المجموعات المسلحة، واعتماد المعاهدات التي توقعها الحكومة مع دول العالم.
 
 
المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك