Advertisement

عربي-دولي

رئيس وزراء إيطاليا يستقيل متهماً وزير الداخلية بإغراق الحكومة

Lebanon 24
20-08-2019 | 19:24
A-
A+
Doc-P-618408-637019512527050175.jpg
Doc-P-618408-637019512527050175.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
استقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي يوم الثلاثاء بعدما وجه انتقادا لاذعا لوزير داخليته ماتيو سالفيني، متهما إياه بإغراق الائتلاف الحاكم وتعريض الاقتصاد للمخاطر من أجل مكاسب شخصية وسياسية.

وأمام جلسة للبرلمان الذي جرى استدعاؤه من عطلة صيفية لتقرير مصير الحكومة التي تولت مسؤولياتها قبل 14 شهرا، اتهم كونتي زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف سالفيني بالسعي لاستغلال شعبيته الآخذة في التصاعد.
Advertisement

وفي خطوة صادمة، أعلن كونتي في الثامن من أغسطس آب الجاري نهاية التحالف مع حركة (5-نجوم) ودعا لإجراء انتخابات.
وقال كونتي أمام مجلس الشيوخ الذي اكتظ بأعضائه ”وزير الداخلية أظهر أنه يسعى وراء مصالحه الشخصية ومصالح حزبه... قراراته تشكل مخاطر جسيمة على هذا البلد“، بينما كان سالفيني جالسا إلى جانبه متجهم الوجه.

ووصف كونتي الإجراءات التي يتخذها سالفيني بأنها طائشة ”وقد تدفع البلاد إلى دوامة من عدم اليقين السياسي وعدم الاستقرار الاقتصادي“.

وقال إنه شعر بالقلق من تهديد سالفيني بأن يدعو الناس للنزول إلى الميادين في أنحاء البلاد إذا جرت إعاقة مسعاه للترشح للانتخابات، وكذلك من مطالبته ”بصلاحيات كاملة“.

وأضاف خلال كلمته التي استمرت ساعة كاملة ”لسنا بحاجة لرجال لديهم ‭‭‘‬‬صلاحيات كاملة‭‭‘‬‬، بل إلى من لديهم ثقافة مؤسسية وإحساس بالمسؤولية“.

وفي ختام جلسة مجلس الشيوخ سلم كونتي استقالته للرئيس سيرجيو ماتاريلا الذي قال إن سيبدأ يوم الأربعاء التواصل مع الكتل البرلمانية لبحث إمكانية تشكيل ائتلاف جديد.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك