Advertisement

عربي-دولي

إصلاح تاريخي: أصبح بإمكان السعوديات استخراج جواز سفر.. وماذا عن اللباس الشرعي؟

Lebanon 24
21-08-2019 | 00:30
A-
A+
Doc-P-618427-637019660551371903.jpg
Doc-P-618427-637019660551371903.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
باشرت السعودية تطبيق إصلاح تاريخي يسمح للنساء فوق سن 21 عاماً باستخراج جواز سفر بأنفسهن والسفر إلى الخارج من دون الحاجة إلى موافقة مسبقة من "ولي الأمر".
ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن وزارة الداخلية إنّ "إدارات الجوازات والأحوال المدنية (...) باشرت العمل بالتعديلات التي نصّ عليها" قرار مجلس الوزراء الصادر في 30 تموز الفائت.
Advertisement
بدورها، أعلنت إدارة الجوازات السعودية في تغريدة على حسابها على تويتر أنّها "بدأت باستقبال طلبات النساء اللاتي يبلغن من العمر 21 عاماً فأكثر بإصدار أو تجديد جوازات السفر، والسفر خارج المملكة دون الحاجة لتصريح"، مضيفةً أنه بات أيضاً بإمكان "الأم الحاضنة إصدار جواز سفر للطفل المحضون والسفر به أو التصريح له بذلك".
ويستند هذا الإصلاح إلى قرار أصدره مجلس الوزراء السعودي في 30 تموز ووافق فيه على إدخال سلسلة تعديلات على نظامي وثائق السفر والأحوال المدنية.
ويأتي هذا القرار بعد سنوات من مطالبة منظمات حقوقية ونشطاء في مجال حقوق الانسان بانهاء نظام "ولاية الرجل" الذي يجبر المرأة السعودية على الحصول على إذن "ولي أمرها" للقيام بإجراءات عدة.
وجاءت هذه الخطوة في إطار برنامج إصلاحات طموح يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. وحتى 24 حزيران 2018، لم يكن مسموحا للنساء بقيادة السيارات في المملكة المحافظة.
وشملت التعديلات الجديدة أيضاً السماح للمرأة بتسجيل أولادها والطلاق والزواج، والاعتراف بها كوصيّ على أولادها دون سن الـ18.
وجاء في أحد القرارات "لأي من الزوجين طلب الحصول على سجل الأسرة من إدارة الأحوال المدنية"، وفي قرار آخر فإن المكلفين بالتبليغ عن المواليد هما: والدا الطفل". كما أوضح قرار ثالث أن "على الزوج أو الزوجة التبليغ عن حالة الزواج أو الطلاق".
وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز، منذ تعيين نجله ولياً لعهده، سلسلة قرارات لصالح المرأة، بينها السماح لها بحضور مباريات كرة القدم في الملاعب، والانضمام الى الشرطة، والتقدّم عبر الانترنت بطلب لحيازة رخصة تأسيس عمل.
وفي كانون الثاني 2018، سُمح للنساء للمرة الأولى بدخول الملاعب الرياضية والجلوس في أماكن مخصّصة لهن وللعائلات. 
كما حدّت السعودية من سلطة الشرطة الدينية التي كانت تلاحق النساء اللواتي لا يلتزمن باللباس الشرعي. وبدأت النساء في السعودية مؤخّراً الظهور في الأماكن العامة من دون حجاب.

المصدر: أ.ف.ب
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك