Advertisement

عربي-دولي

هيئة الطاقة الذرية الأردنية توقع بروتوكولاً هاماً مع العراق

Lebanon 24
24-08-2019 | 13:35
A-
A+
Doc-P-619583-637022767443720509.jpg
Doc-P-619583-637022767443720509.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية ووزارة التعليم العالي العراقية، اليوم السبت، بروتوكول تعاون في مجال بحوث الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة.

وأفادت وكالة "بترا" الرسمية، بأن رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا العراقي، قصي عبد الوهاب السهيل، وقعا بروتوكول تعاون في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب.

وأفادت بأن البروتوكول يتيح الفرصة لتدريب وإعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية.

ووصف خالد طوقان الخطوة بـ "الإيجابية" التي تؤسس للتعاون بين البلدين على المدى القريب والمتوسط في مجال استخدام الطاقة النووية.

وأكد المسؤول الأردني على متانة العلاقة بين البلدين، وعلى أهمية تعزيز التعاون في كافة المجالات، ومنها تزويد السوق العراقية بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق.

ولفت إلى أهمية مفاعلات البحوث النووية في بناء القدرات البشرية، مثل المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب ودوره المحوري في تدريب المهندسين النوويين، إضافة إلى بناء القدرات في مجال عمليات الترخيص.

من جهته، أبدى قصي عبد الوهاب السهيل، استعداده للتعاون في مجالات تصدير مادة نظير "اليود المشع - 131" لاستخدامه لأغراض الطب النووي التشخيصي والعلاجي، وعلى شكل محلول أو كبسولات وبالنشاط الإشعاعي المطلوب.

 

 

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك