Advertisement

عربي-دولي

ظريف يحذر الأوروبيين: طموحات واشنطن لن تتوقف عند الاتفاق النووي

Lebanon 24
03-09-2019 | 15:01
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أكّد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنه من السابق لأوانه الحديث عن "موت" الاتفاق حول برنامج إيران النووي.

وقال ظريف في حديث تلفزيوني لقناة "روسيا اليوم" إن الاتفاق النووي "لم يمت" وإنه "من السابق لأوانه الحديث عن نهايته... لكن الأوروبيين لم يتمكنوا للأسف من الوفاء بتعهداتهم"، مشيرا إلى أن الدول الأوروبية لم تقدم الدعم الكافي لخطة الأعمال المشتركة الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني وأنها "لم تكن على استعداد للمجازفة والمساهمة في الحفاظ على هذا الإنجاز الدبلوماسي الكبير".
Advertisement

ولفت ظريف إلى أن نائبه يناقش مع المسؤولين الفرنسيين في باريس في الوقت الراهن تنفيذ الجانب الفرنسي لالتزاماته، مضيفا أن "الحديث لا يدور عن إعادة النظر في الخطة المشتركة، وإنما عن تنفيذ الالتزامات بالذات".

وأضاف ظريف أن "الأوروبيين يجب أن يعرفوا أن طموحات الولايات المتحدة لانتهاك القانون الدولي لن تتوقف عند الاتفاق النووي".

وأردف الوزير الإيراني قائلا، إن "مستقبلنا لا يتوقف على الاتفاق النووي، وسيكون لنا مستقبل معه أو بدونه. ونحن نعتقد أن الاتفاق النووي إنجاز مهم لا يجب تدميره، لكن تدميره سيكون ضربة للدبلوماسية وليس ضربة لإيران، ولدينا العديد من الخيارات الأخرى"، مشيرا إلى أن إيران حققت الاستقرار الاقتصادي وتخفيض نسبة التضخم وزيادة النمو الاقتصادي منذ انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

وتابع: "إن لم يتمكن الأوروبيون من تنفيذ جزئهم من الالتزامات، فإننا سنكون الخاسرين جميعا، بما في ذلك الولايات المتحدة".

وشدد ظريف على أن: "إفراط الولايات المتحدة باستخدام القوة سيؤدي إلى انهيارها".

وحذر ظريف من أن "إصرار الولايات المتحدة على تحويل الدولار والاقتصاد الأميركي إلى سلاح لشن حرب على الآخرين سيؤدي إلى انهيارها، والاستخدام المفرط لأي نوع من القوة سيؤدي إلى انهيارها في نهاية المطاف".

وتابع: "ونحن نرى الآن الولايات المتحدة تستخدم نفس الإجراءات ضد الصين وروسيا، ربما ليس بالوتائر ذاتها... لكنها ذات النوع من الإجراءات... وسيؤدي ذلك في نهاية المطاف إلى تراجع القوة الاقتصادية الأميركية".

وتعليقا على المبادرة الأميركية لتشكيل تحالف لتأمين الملاحة في مياه الخليج، قال ظريف إن زيادة الحضور العسكري في الخليج ومضيق هرمز لن تؤدي إلى تعزيز الأمن، بل ستزيد من زعزعته، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق الأمن من دون إيران، وسيكون هناك توتر في حال نقل أساطيل الجيران إلى الخليج لمهاجمة إيران أو تهديدها بالقوة".

وأشار إلى أن "حرية الملاحة، شأنها شأن أي مسألة أخرى متعلقة بالقانون الدولي والعلاقات الدولية، تعتبر مادة عالمية. ولا يمكن أن تكون حرية الملاحة في مضيق هرمز وألا تكون في قناة السويس أو مضيق جبل طارق، وكل هذه الأمور تأتي مجتمعة، وخطر الانتهاكات الأميركية للقانون الدولي يكمن في أن الولايات المتحدة تدمر القانون الدولي بشكل عام".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت إيران تخشى الحصار، قال ظريف: "لن نكون محاصرين"، مضيفا "أننا أكبر قوة في المنطقة ونحن بلد يطل على البحر ولن تكون هناك أي قوات تأتي إلى هذه المنطقة، قادرة على تغيير ذلك".

وشدد على أن "حرية الملاحة وأمن الطاقة يجب أن يكونا للجميع ولا يمكن لأحد أن يختار من سيستفيد منهما ومن لن يستفيد".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك