Advertisement

عربي-دولي

نفذت بصواريخ كروز.. واشنطن تكشف صوراً جوية للهجمات على معملي أرامكو

Lebanon 24
16-09-2019 | 05:00
A-
A+
Doc-P-626151-637042263888468214.jpg
Doc-P-626151-637042263888468214.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
في آخر تطورات هجمات أرامكو، نشرت واشنطن، اليوم الاثنين، صورا جوية التقطت بالأقمار الصناعية، لأعمدة دخان لمنشأتي بقيق وخريص النفطتين في السعودية، اللتين استهدفتا بطائرات مسيرة.

وقال مسؤولون أميركيون إن الأدلة تشير إلى أن الهجمات تمت بصواريخ كروز، إما من العراق أو إيران.
Advertisement

كما أشاروا إلى أن المعلومات تفيد بأن الهجوم لم يكن بطائرات مسيرة من اليمن، فيما أظهرت الصور أيضا أن الهجوم استهدف 17 موقعا داخل المعملين المستهدفين في الموقعين التابعين لـ"أرامكو".
 
 
وتبنت جماعة الحوثي الإرهابية في اليمن، مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف المنشآت النفطية التابعة لأرامكو في منطقتي بقيق وخريص.

ولفت متحدث عسكري بإسم الحوثيين إلى ان الهجمات على منشآت أرامكو نفذتها طائرات مسيرة بمحركات عادية ونفاثة. 

وتوالت ردود الفعل على الهجمات التي استهدفت معملين لشركة أرامكو السعودية شرق المملكة، وهو ما تسبب بوقف نصف صادرات النفط السعودية وبالتالي توجيه ضربة للاقتصاد العالمي.

خبراء يشرحون
وتحدث 3 خبراء عسكريين لـ CNN عن اللقطات التي تًبين الضربات. وقال العقيد المتقاعد سيدريك لايتون، وهو خبير استخبارات لديه خبرة في صور الأقمار الصناعية، إن اللقطات تساعد في دعم ادعاء الإدارة الأمريكية بأنها تعتقد أن طائرات دون طيار جاءت من العراق أو إيران، لكن الصور ليست نهائية.

وأضاف لايتون أن الصور تُظهر أن "الضربات كانت دقيقة للغاية"، وأشار إلى أن الحوثيين قالوا في بيان إنهم كانت لديهم معلومات دقيقة، ورأى أن "هذه اللقطات تثبت صحة تلك المعلومات، إلا أن الحوثيين لم يفعلوا ذلك".
 
ولفت الخبير أنه يعرف الكثير عن تصميم المنشآت النفطية في أبقيق وخريص، إلا أن المبان التي تأخذ الشكل البصلي، هي على الأرجح جزء من "محطة فصل الغازات عن النفط قبل إرسالها إلى المصافي في كل من شرق وغرب السعودية، وكذلك البحرين.

وتابع لايتون بالقول إنه "يبدو أن زاوية الهجوم كانت من الشمال الغربي، ما يعني أن طائرات من دون طيار قد جاءت من هذا الاتجاه، أي قادمة من جنوب العراق".

إلا أن الخبير الاستخباراتي السابق رجح أن تكون الطائرات لجأت إلى المراوغة لتجنب كشفها، قائلا: "سيقودني ذلك إلى الاعتقاد بأنهم ربما جاءوا من إيران، وربما حلقوا فوق العراق. شيء واحد من المؤكد أن الإيرانيين يعرفونه، هو رادارات الدفاع الجوي السعودية".

وقال لايتون إنه في حين أن معظم الطائرات الُمسيرة أصغر بكثير، فهي ذات مقطع عرضي أصغر للرادار، إلا أنه من المحتمل أن يتم اكتشافها بواسطة رادارات الدفاع الجوي السعودية.
 
ويعتقد الخبير أن من يقفون وراء الهجوم بحثوا عن ثغرات للإفلات من الرادارات السعودية واستغلوها من أجل الطيران دون اكتشاف.

ورأى لايتون أن الثقوب الدقيقة جدًا تشير إلى أن السلاح يمكنه اختراق خزانات النفط دون استخدام رأس حربي شديد الانفجار، موضحًا: "إذا كان هناك رؤوس حربية ربما ألحقت مزيد من الأضرار داخل الهياكل التي أصابتها".

من جانبه، قال المحلل العسكري الجنرال السابق مارك هيرتلينغ: "هذه الصور في الحقيقة لا تظهر أي شيء، عدا الدقة الجيدة في ضرب خزانات النفط. لا يمكنك رؤية الكثير سوى آثار الحريق في هياكل المنشأت، لكن هذا متوقع. لست خبيرًا، لكن هذا يشير أيضًا إلى أن الهجوم لم يكن بصواريخ كروز، الأمر الذي كان سيؤدي إلى انفجار (وليس مجرد ثقب) في هذه المستودعات".
 
 
بينما قال مُحلل CNN الأدميرال المتقاعد جون كيربي، إن وقوع الأضرار في الجزء الشمالي الغربي من المنشأت لا يعني أنها أُطلقت من نفس الاتجاه، مُشيرًا إلى أن صواريخ كروز الإيرانية مُتطورة إلى حد ما ولديها أنظمة توجيه، وبالطبع يمكن للطائرات دون طيار ضرب هدف من أي اتجاه كذلك.
 

المصدر: العربيةـ وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك