Advertisement

عربي-دولي

السعودية تعرض الخسائر.. هكذا تبدو منشآت "أرامكو" بعد الهجوم (فيديو)

Lebanon 24
20-09-2019 | 11:45
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أسفر الهجوم على منشأة "خريص" النفطية الواقعة في شرق السعودية، السبت الفائت، والتي تعرضت لأربع ضربات تسببت في اندلاع حرائق استمرت خمس ساعات بحسب ما أعلنت مجموعة "أرامكو" اليوم الجمعة خلال زيارة للصحافيين إلى الموقع، عن دمار كبير في المنشأة.
Advertisement
 

وفي خريص، كان أخصائيون تقنيون يعملون على تقدير حجم الأضرار الهائلة التي لحقت ببرج معدني يُستخدم لإزالة الغاز المذاب وكبريتيد الهيدروجين من النفط.
 

وقال أحد المسؤولين في شركة "أرامكو" يدعى "فهد عبد الكريم"، إنّه خلال الهجوم الذي تسبب بخفض إنتاج النفط في المملكة إلى النصف وبرفع الأسعار، "كان هناك ما يتراوح بين 200 و300 شخص داخل المنشأة". وأضاف عبد الكريم، الذي جال مع الصحافيين داخل الموقع، "وقعت أربع ضربات وانفجارات" واندلعت حرائق عدة في الموقع، دون أن يصاب أحد بجروح".
 

ولقحت أضرار مادية بالموقع: فقد لوحظ تغيّر في شكل أنابيب معدنية ضخمة جراء الانفجارات. وقال عبد الكريم "تمّ تشكيل فريق طوارئ لتصليح المعمل وإعادة إطلاق الأنشطة وإعادة الإنتاج إلى مستواه المعتاد". وأكّد أنّه "في أقلّ من 24 ساعة، عاد ثلاثون بالمئة من المعمل إلى العمل" مشيراً إلى أنّ "الإنتاج سيكون في المستوى الذي كان عليه قبل الهجوم بحلول نهاية الشهر" وأضاف "سنعود أقوى من قبل".
 

وبحسب السلطات السعودية، استُخدم ما لا يقلّ عن 18 طائرة مسيّرة وسبعة صواريخ كروز في هذه الهجمات، ورغم حجم الأضرار، ما زالت أرامكو متفائلة بشأن استئناف الإنتاج بشكل كامل بحلول نهاية الشهر الجاري.
 

يذكر أنّ الهجمات على منشأة خريص النفطية تبناها الحوثيون، إلّا أنّ الرياض وواشنطن تنسبانها إلى إيران.
 
 
المصدر: الحرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك