Advertisement

عربي-دولي

ضربة قاصمة من "المشتركة" لنتنياهو: كل السيناريوهات مطروحة.. فهل تُجرى انتخابات ثالثة؟

Lebanon 24
23-09-2019 | 03:34
A-
A+
Doc-P-628288-637048319443432226.jpg
Doc-P-628288-637048319443432226.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
تحت عنوان "القائمة المُشتركة" تُقصي نتنياهو عن الحكومة بترشيح غانتس" كتب هيثم زعيتر في صحيفة "اللواء": "وجهت "القائمة العربية المُشتركة" ضربة قاصمة لرئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بإقصائه عن تشكيل الحكومة المُقبِلة، بعدما أوصت بتسمية رئيس حزب "أزرق - أبيض" بيني غانتس لتشكيلها.
Advertisement

ولولا هذه التسمية، لكان نتنياهو الأوفر حظّاً بالتشكيل، لأنّ مُعسكر "اليمين - الحريديم"، الذي يتزّعمه يتمثّل بـ55 نائباً، ومُعسكر "الوسط - يسار"، الذي يتزعمه غانتس يتمثّل بـ44 نائباً.

لذلك، فإنّ أصوات "القائمة المُشتركة" برئاسة أيمن عودة، التي تتمثّل بـ13 مقعداً، رجّحت كفّة غانتس بـ57 صوتاً مُتفوِّقاً على نتنياهو، لأنّ رئيس حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، الذي يتمثّل بـ8 مقاعد، لم يُسمِ أحداً لتشكيل الحكومة.

وهذا يُؤكد أنّ الصورة ما زالت ضبابية بشأن النجاح بتشكيل الحكومة، في ضوء النتائج التي أسفرت عنها الانتخابات الـ22 لـ"الكنيست"، والتي جرت يوم الثلاثاء الماضي، ولم تُعط أيّاً من المُعسكرين المُتنافسين أفضلية مُريحة للتشكيل.

وعلى الرغم من أنّ تكليف رئيس الكيان الإسرائيلي رؤوفين ريفلين لغانتس تشكيل الحكومة بات الأرجح، إلا أنّ عدم تسمية ليبرمان أيٍّ من المُرشّحين، يعني أنّه لن يتمكّن من تأمين الأكثرية، التي يحتاج إليها في «الكنيست»، وهي 61 صوتاً دون مُوَافقة ليبرمان، أو استمالة أحزاب من مُعسكر اليمين.

وهذا رهن المُشَاورات المُعطاة له على مدى 42 يوماً (28 المُهلة الأولى و14 إضافية)، حيث ستبقى الأنظار شاخصة إلى جلسة استجواب نتنياهو في قضايا الفساد، والمُحدّدة في 2 تشرين الأول المُقبل.

وفي ضوئها قد تُغيّر بعض الأحزاب مواقفها، وليس بعيداً أنْ ينسحب ذلك على حزب "الليكود"، الذي حينها سيبحث عن بديل لرئيسه المُتّهم بقضايا الفساد.

وكل "السيناريوهات" المطروحة، لا تُبعِد عن المشهد احتمالات حل "الكنيست"، والتوجُّه إلى انتخابات ثالثة.

المُشاورات تُرجِّح غانتس

فقد بدأ رئيس الكيان الإسرائيلي، أمس (الأحد)، الجولة الأولى من المُشاورات مع 5 أحزاب، على أنْ تُستكمل اليوم الإثنين مع 4 كتل، من التي تمكّنت من تخطّي عتبة "الكنيست"، للوقوف على تسمياتها للشخص الذي ترشّحه لتشكيل الحكومة المُقبلة.

وشملت الجولة الأولى، التي جرت في ديوان رئيس الكيان، تحالف «أزرق - أبيض»، الذي حلَّ بالمركز الأوّل بـ33 مقعداً، وبشكل طبيعي أوصت بترشيح غانتس للتشكيل.

ثم التقى بوفد حزب "الليكود" برئاسة نتنياهو، الذي حلَّ في المرتبة الثانية بـ31 مقعداً، والذي أوصى بنتنياهو لتشكيل الحكومة".


لقراءة المقال كاملاً إضغط هنا.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك