Advertisement

عربي-دولي

اتصالات أميركية ـ تركية مع تماسك مهلة الـ120 ساعة.. هذه حصيلتها

Lebanon 24
19-10-2019 | 05:30
A-
A+
Doc-P-636860-637070781736918223.jpg
Doc-P-636860-637070781736918223.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

اتصالات كثيفة بين الجانبين الأميركي والتركي حصلت أمس الجمعة، مع تماسك المهلة المتفق عليها بينهما 120 ساعة لتجميد عملية "نبع السلام" التركية في الشمال السوري شرق الفرات.

وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أنه تحدث هاتفيا مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان، حول الاتفاق الأخير.

جاء ذلك في سلسلة تغريدات عبر حسابه على "تويتر"، أيّد خلالها أيضا تغريدة سابقة للرئيس التركي وأعاد نشرها معلقا: "اهزموا الإرهاب!".

Advertisement

وقال ترامب: "تحدثت لتوّي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان"، مشيرا إلى أن الأخير أبلغه بوجود عمليات قنص وقذائف هاون (في منطقة الاتفاق) "تم القضاء عليها بسرعة".

وأضاف: "(أردوغان) يريد حقا وقف إطلاق النار أو العمل على ذلك، وكذلك الأكراد يريدون ذلك، والحل النهائي هو بفعل ذلك".

وبحث كل من وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، ونظيره التركي خلوصي أكار، الاتفاق بين بلديهما.

وقال إسبر إنه شدد لأكار على ضرورة تقيد تركيا بالاتفاق في سوريا، موضحا أن "الجيش الأمريكي يواصل انسحابا مدروسا من شمال شرق سوريا".

كما، ناقش رئيس الأركان التركي خلوصي أكار، مع نظيره الأميركي هاتفيا، الوضع الأمني في سوريا والتطورات اليومية.

وبحث رئيس هيئة الأركان العامة التركية، الفريق أول يشار غولر، مع نظيره الأميركي الجنرال مارك ميلي الوضع الأمني في سوريا في اتصال هاتفي بين المسؤولين، بحسب بيان صادر عن رئاسة الأركان التركية، أمس الجمعة.

وأشار البيان إلى أن غولر وميلي تناولا خلال الاتصال التطورات اليومية في سوريا.

وكان مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، أكد يوم الخميس، اتفاقه مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تجميد عملية "نبع السلام" العسكرية، في الشمال السوري، مدة 120 ساعة.

وفي مؤتمر صحفي، بعد مباحثات استمرت عدة ساعات بين الجانبين، أوضح "بنس" أن الخطوة تأتي بهدف تأمين انسحاب مسلحي الوحدات الكردية من المنطقة الآمنة، التي تعتزم تركيا إنشاءها.

من جانبه، اعتبر وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أنه بعد مرور 24 ساعة على إبرام الاتفاق لوقف القتال بين الأتراك والأكراد في شمال سوريا فإن الوضع في تحسن.

وقال بومبيو للصحافيين بعد عقده اجتماعات في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "هناك بعض النشاط اليوم، لكن أيضا رأينا بعض النشاط الإيجابي جدا"

 

المصدر: عربي 21
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك