Advertisement

عربي-دولي

محتجون يغلقون حقل الناصرية النفطي في جنوب العراق

Lebanon 24
28-12-2019 | 12:44
A-
A+
Doc-P-658919-637131556387583728.jpg
Doc-P-658919-637131556387583728.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
للمرة الأولى منذ بدء الاحتجاجات في العراق، تمكن المتظاهرون في محافظة ذي قار، اليوم السبت، من إيقاف إنتاج النفط في حقل الناصرية العملاق الواقع على بعد 38 كيلومترا شمال غربي مدينه الناصريه.
وأفادت مصادر أمنية ونفطية في الناصرية، مركز محافظة ذي قار جنوبي البلاد، أن الإنتاج في حقل الناصرية النفطي، الذي يقدر بنحو 100 ألف برميل يوميا، توقف السبت صباحا بعدما قطع متظاهرون ضد الحكومة إمكانية الوصول إليه، مطالبين بتوفير وظائف لهم.
Advertisement

وأفادت فرانس برس أن هذه هي أول مرة يتوقف فيها الإنتاج في حقل نفطي في العراق منذ بدء التظاهرات المناهضة للحكومة في الأول من تشرين الأول.

وعلى الرغم من توقف الإنتاج في الحقل، الواقع على بعد 300 كيلومتر إلى الجنوب من بغداد، فإن خبراء يرون أن هذا التوقف لن يكون له تأثير كبير على الإنتاج والصادرات العراقية في حال عدم استمراره لفترة طويلة.

وقال مسؤولون عراقيون إن المباني الإدارية التابعة للشركة الوطنية المشغلة للحقل مغلقة منذ 50 يوما جراء حملة العصيان المدني التي تشل مناطق كبيرة من جنوب العراق.
 
الجدير بالذكر أن العراق يشهد منذ 3 أشهر حركة احتجاجية واسعة الناطق ضد الحكومة، وتتركز هذه الاحتجاجات في بغداد وعدة مدن في المحافظات الجنوبية.

وغالبا ما يقوم المتظاهرون بحملات اعتصام تستهدف الطرقات الرئيسية والبنى التحتية الحكومية، بما في ذلك حقول النفط.

يشار إلى أن العراق يعد ثاني أكبر منتج للنفط في منظمة الدول المصدر للنفط "أوبك"، كما أنه خامس أكبر مصدر للنفط في العالم، إذ يصدر قرابة 3.4 مليون برميل يوميا من ميناء البصرة، المطل على الخليج العربي، كما أن عائدات العراق من المادة الخام تشكل نحو 90 في المئة من ميزانية البلاد.

ونظرا لأن الحكومة العراقية تعتمد بشكل كامل تقريبا على عائدات النفط، فإن محللون يعتقدون أن أي ضربة للصادرات النفطية قد تكون "كارثية" على البلاد، مع العلم أن خمس العراقيين يعيشون تحت خط الفقر، بينما تبلغ نسبة البطالة بين الشباب حوالي 25 في المئة، وفقا لإحصائيات صادرة عن البنك الدولي.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك