Advertisement

عربي-دولي

تهديدات متبادلة بين واشنطن وطهران.. الردّ الإيراني آتٍ وهذه شروط خفض التصعيد

Lebanon 24
06-01-2020 | 15:00
A-
A+
Doc-P-661347-637139125229615113.jpg
Doc-P-661347-637139125229615113.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعدّ موقع الجزيرة، تقريراً عن الوساطة الإقليمية التي نشطت لتداراك التهديدات المتبادلة بين الولايات المتحدة الأميركية وإيران، بعد اغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني الجنرال قاسم سليماني.
Advertisement
 
 
وأجرى الموقع حواراً مع الدبلوماسي الإيراني السابق أمير موسوي، الذي قال إنّ "وساطات تقودها بعض الدول الإقليمية مثل قطر وسلطنة عمان إلى جانب رسائل تلقتها إيران من سويسرا وبريطانيا وألمانيا ودول أخرى لخفض التوتر المتصاعد بين واشنطن وطهران"، موضحاً أنّ أن الولايات المتحدة "حاولت إغراء إيران عبر وسطاء بتقديم امتيازات کبيرة لها لثنيها عن الرد على قتل سليماني، لكن طهران رفضت جميع المقترحات الأميركية مثل رفع العقوبات والامتيازات الإقليمية، وتشترط امتثال واشنطن لمطالبها".

وفيما يتعلّق بشروط إيران لخفض التوتر مع أميركا، قال موسوي إن "خروج أميركا من المنطقة يشكل أكبر شرط إيراني للتعاطي مع الوساطات الإقليمية والدولية، فضلا عن اعتذار ترامب رسميا عن فعلته، ومحاكمة القائد العسكري الذي باشر عملية اغتيال سليماني ورفاقه بالحشد الشعبي العراقي، ورفع كامل العقوبات الأميركية، وعودتها إلى الاتفاق النووي".

واستبعد موسوي "تدحرج كرة التطورات المتصاعدة إلى نشوب حرب مباشرة بين إيران وأميركا نظرا إلى أن كلا الطرفين لا يرغب فيها في الوقت الراهن"، معتبرا أن خيار الحرب "يظل واردا عندما لا تستوعب واشنطن أول ضربة تتلقاها من محور المقاومة".

وتوقع أن يكون رد بلاده على مستويين "ضرب القواعد العسكرية الأميركية في المنطقة، واستهداف شخصيات أميركية مدرجة على قوائم الإرهاب الإيرانية، مما سيزيد التطورات حده"، لافتاً إلى أنّه "لا يمكن للجمهورية الإسلامية أن تقبل بعد بقواعد عسكرية أميركية بالقرب منها بعدما استهدفت الولايات المتحدة سليماني انطلاقا من تلك القواعد، التي أصبحت تهديدا مباشرا للأمن القومي الإيراني وأمن حلفائها في الشرق الأوسط".

من جهته اعتبر رئيس مؤسسة "راهبرد بجوهان جهان معاصر" للدراسات الإستراتيجية شعيب بهمن أنّ التهديدات الأميركية "دليلا على ازدواجية سياسات ترامب"، موضحاً أنّ "ترامب ارتبك خطأ إستراتيجيا في حساباته حيال تداعيات اغتيال سليماني".

واستبعد بهمن في حديث لـ"الجزيرة نت"، نجاح الوساطات الإقليمية والدولية لخفض التصعيد، معتبراً أنّ واشنطن "هي التي أعلنت الحرب على إيران باغتيالها قاسم سليماني، واحتواء هذه الحرب يتعلق بالتصرف الأميركي مستقبلا، ودخول أميركا حربا مع إيران سيكون وبالا عليها".

وأوضح أن إيران "لا تخشى التهديدات الأميركية ولن تخفض مستوى الثأر لدم سليماني، كما أنها جاهزة لكافة الاحتمالات التي قد تطرأ بعد الانتقام".

وتطرق بهمن إلى تداعيات الموقف على الانتخابات الرئاسية الأميركية المزمعة هذا العام، وقال إن "أي مغامرة قد يقدم عليها ترامب ردا على الانتقام الإيراني من شأنها أن تحرمه الحضور نهائيا في البيت الأبيض بسبب التجارب الأميركية المريرة في غزوها دولا في الشرق الأوسط".

وعن الشروط الإيرانية لخفض التصعيد مع أميركا، قال إن "رؤية إيران بهذا الشأن واضحة وهي المطالبة بطرد القوات الأميركية من المنطقة، وعدم تدخلها في شؤون دولها الداخلية"، مستبعدا امتثال واشنطن لهذه الشروط في الظروف الراهنة، مما يعني أن المنطقة مقبلة على مزيد من التصعيد.

وبحسب بهمن فإنّ الرد الإيراني "آت لا محالة ولو بعد حين، وأن طهران لن تساوم على خيار الثأر لدم سليماني دون أدنى شك، لكن ما يتم تناوله هذه الأيام في الأوساط الإيرانية هو توقيت الانتقام ومكانه وكيفية تنفيذه".

المصدر: الجزيرة نت
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك