Advertisement

عربي-دولي

روحاني لماكرون: أمن ومصالح أميركا في خطر

Lebanon 24
07-01-2020 | 14:30
A-
A+
Doc-P-661760-637140258612989851.jpg
Doc-P-661760-637140258612989851.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ناقش الرئيس الإيراني حسن روحاني في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تداعيات اغتيال قاسم سليماني، والأمن الإقليمي والاتفاق النووي.
 
وبحث روحاني وماكرون لمدة ساعة، التطورات الأخيرة في المنطقة وتداعيات اغتيال سليماني والأمن الإقليمي والاتفاق النووي والخطوة الإيرانية الخامسة في خفض الالتزام بالاتفاق النووي.
Advertisement

وقال روحاني لماكرون إن "أمن ومصالح أميركا في خطر ولا يمكنها أن تبقى في مأمن بعد اغتيال سليماني"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "ارتكبت خطأ استراتيجيا باغتيال سليماني وعليها أن تتحمل التداعيات".

وأضاف: "زعزعة الأمن في المنطقة يمكن أن تشكل خطرا على العالم بأسره"، مضيفا أن "اغتيال سليماني جريمة إرهابية. ولن تحقق الولايات المتحدة أهدافها منها".
وشدد الرئيس الإيراني على أنه "لولا دور قاسم سليماني ضد "داعش"، لواجهت أوروبا اليوم أخطارا كبيرة"، وأن لقاسم سليماني كان "دورا مصيريا في تأمين المنطقة ومحاربة الإرهاب".

ودعا دول العالم "المريدة للسلام" إلى اتخاذ مواقف حاسمة إزاء "جريمة الولايات المتحدة، مؤكدا أن دول المنطقة هي الضامن الوحيد لأمنها والتوتر لن يكون لصالح أحد".

وقال روحاني، إن إيران "لا تسعى للحرب وزعزعة الأمن الإقليمي لكنها لن تتردد في الدفاع عن حقوقها وسيادتها الوطنية".

وأشار روحاني إلى أنه "يمكن لطهران التراجع عن تقليص التزاماتها في الاتفاق النووي في حال نفذ الطرف المقابل التزاماته".

وأكد أن إيران "أوفت بتعهداتها في الاتفاق النووي بينما لم يلتزم به الطرف المقابل مما أدى إلى كسر التوازن في الاتفاق"، مضيفا أن الخطوة الخامسة في تقليص التزامات إيران النووية "تصب في إطار الاتفاق النووي".

ولفت ماكرون وفقا لبيان الرئاسة الإيرانية إلى أن "العالم يشعر بقلق لأجل السلام والاستقرار في المنطقة"، وأن "التطورات الأخيرة يمكن أن تزيد من التوتر والتشنج في المنطقة"، وأشار إلى أن "فرنسا مستعدة للمساعدة لأجل نزع فتيل التوتر في الشرق الأوسط".

وتطرق ماكرون إلى الاتفاق النووي، وشدد على أن "فرنسا ستواصل جهودها للحفاظ على الاتفاق وتأمل من إيران التحرك في هذا الاتجاه".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك