Advertisement

عربي-دولي

لقاء ترامب والرئيس العراقي في دافوس.. ملفات مهمة تنتظر الحسم

Lebanon 24
22-01-2020 | 11:00
A-
A+
Doc-P-667005-637152965791189013.jpg
Doc-P-667005-637152965791189013.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

التقى الرئيس العراقي برهم صالح اليوم الأربعاء نظيره الأميركي دونالد ترامب على هامش مؤتمر دافوس في سويسرا، وذلك على وقع فشل القوى السياسية في اختيار شخصية لرئاسة الحكومة.

 

وبحث صالح مع ترامب الوجود الأميركي وتخفيضه، وفق ما ذكرت الوكالة العراقية الرسمية.

 

"لقاء روتيني"

في هذا الإطار، قال الخبير في الشأن السياسي العراقي، هشام الهاشمي لـ "عربي 21" أن "تأخير حسم موضوع اختيار مرشح للحكومة هو بسبب القوى المؤيدة للتعاطي الحكومي البطيء مع أزمة الاحتجاجات، وتحديدا تحالفي "البناء" و"سائرون"، الذين لم يتوافقوا على إحدى الشخصيات الخمس التي طرحت أمس الاثنين، وترك الأمر معلقا، ولا أظن أن الرئيس هو من تعاطى مع الملف بشكل بطيء".

 

 

ورأى الهاشمي أن "أحزاب تحالف البناء هي من تعرقل دفع هذا الملف نحو اختيار شخص غير جدلية، وليست هناك عليه علامة فيتو من ساحات التظاهر".

 

وبخصوص لقاء ترامب وصالح وتأثيره في ملف رئيس الحكومة، قال الهاشمي إن "مجرد فتح الرئيس العراقي لهذا الملف مع رئيس الولايات المتحدة، ربما يدخلنا في مشكلات حقيقية، جزء منها قائم، ولا يمكن حلها، وهو علاقة العراق بأمريكا بعد مقتل سليماني والمهندس".

 

وتابع المحلل السياسي العراقي قائلا: "أظن أن رئيس الجمهورية سيكون حذرا ألّا يشارك الولايات المتحدة في هذا الملف، الذي يعدّه داخليا، وينبغي أن يحل داخليا".

 

"انسحاب شكلي"

وبشأن ملف انسحاب القوات الأميركية من العراق، قال الهاشمي: "أظن أن هناك شيئا من الالتفاف سيكون بالتفاهم مع إيران وأميركا، أن الأخيرة ستذهب إلى إخراج القوات من العراق كعضو في التحالف الدولي، لكن ليس ذلك شاملا لإخراجها من البلد بصفتها عضوا في حلف الناتو".

 

وأردف: "بالتالي، فإن إخراج القوات الأميركية سيكون من حيث الاسم، حتى ترضى هذه الأحزاب المنسجمة مع إيران بتمرير غضبها على أنها استطاعت إخراج الولايات المتحدة كقوة في التحالف الدولي من العراق، لكنها ستبقي القوات الأميركية كقوة من الناتو ضمن اتفاقية البلد مع الحلف، أظن أن الأمر سيكون شيئا اسميا للاستهلاك الإعلامي".

 

من جهته، استبعد رئيس مركز "التفكير السياسي" إحسان الشمري، في حديث لـ"عربي21"، أن يضع اللقاء المقرر بين ترامب وبرهم صالح النقاط النهائية، أو ينهي الجدل حول الشخصية التي سترأس الحكومة العراقية المقبلة.

 

ورأى الشمري أن "الموضوع داخلي، وأكثر الخلافات هي داخل البيت الشيعي، على اعتبار أن العرف السياسي في العراق يجعل منه مسؤولا عن اختيار شخصية لمنصب رئيس الوزراء المقبل".

 

"إبعاد إيران"

 وتوقع المحلل السياسي العراقي أن "يبحث ترامب مع برهم صالح ألّا يكون العراق مساحة إيرانية، في طبيعة تعاملاته وتعاطيه الداخلي والخارجي، وبكل الأحوال فإن الولايات المتحدة لا تريد أي معادلة سياسية داخلية تُخضع العراقي لإيران".

 

كما توقع أن يطرح موضوع الحكومة العراقية خلال اجتماع الجانبين، لكن ليس بطريقة الإملاء من واشنطن على بغداد، وإنما سيكون هناك توضيح أن الولايات المتحدة الأمريكية حكومة عراقية ترأسها شخصية قريبة من إيران.

 

 

"حلحلة الأزمة"

 وفي السياق نفسه، قال حامد المطلك، العضو السابق في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان العراقي، لـ"عربي21"، إن "ذهاب الرئيس برهم صالح في هذا التوقيت إلى دافوس لم يكن مناسبا، لأن البلد يمر في أوضاع صعبة، وإن تكليف رئيس حكومة مهم للغاية".

 

وقال المطلك إن "التأخير والمماطلة في تكليف شخصية لرئاسة الحكومة المقبلة، لم يكن من الرئيس العراقي بلا شك، وإنما القوى السياسية هي من تتحمل ذلك؛ لأنها لم تأت بشخصية ترضي المتظاهرين".

 

ولفت السياسي العراقي إلى أن "لقاء صالح وترامب قد يحلل ويسهم في إنهاء الأزمة الحالية في العراق، إذا اصطفت الولايات المتحدة ودعمت خيار الشعب العراقي والمتظاهرين؛ لأنها كانت سببا في وصول البلد إلى الوضع الحالي منذ عام 2003 وحتى اليوم".

 

 

 

 

Advertisement
المصدر: عربي 21
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك