Advertisement

عربي-دولي

قلق ديمقراطي من تنامي قوة ترامب وخوف من فشل بايدن.. ما هو السيناريو الكارثي؟

Lebanon 24
19-02-2020 | 10:00
A-
A+
Doc-P-675242-637177063954710646.jpg
Doc-P-675242-637177063954710646.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يعترف الديمقراطيون في مجلس الشيوخ بشكل خاص بأنه سيكون من الصعب جدا التغلب على الرئيس دونالد ترامب في تشرين الثاني إذا ظل الاقتصاد قوياً، بخلاف استفادته من المزايا الكبيرة للترشح لمنصب الرئيس.
Advertisement

وفي العلن يرسم المشرعون الديمقراطيون صورة براقة، ولكن وراء الأبواب المغلقة يتصاعد القلق من انهيار محاولة نائب الرئيس السابق جو بايدن العودة إلى البيت الأبيض، إضافة إلى فشل العزل في إحداث تأثير في معدلات تأييد ترامب، وفقًا لما أوردته "ذا هيل" الأميركية.

"الجمهوري" موحد
 
وأحد المخاوف الرئيسية هو أن ترامب، الذي يحظى بشكل عام بتأييد الحزب الجمهوري له، سيكون لديه فترة كبيرة للتحضير للانتخابات العامة. كما أن حملة إعادة انتخابه تنفق بالفعل بكثافة للوصول إلى الناخبين على "فايسبوك"، إضافة إلى أن الجمهوريين موحدون بقوة خلفه.

وفي الوقت نفسه، فإن فوز السيناتور بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير يوم الثلاثاء قد أوضح لبعض الديمقراطيين في مجلس الشيوخ أن الانتخابات التمهيدية للحزب من المرجح أن تستمر لعدة أشهر، وهو سيناريو كارثي على الديمقراطيين.

وعلى وجه الخصوص، فإن الديمقراطيين قلقون من أن يبقى الحزب منقسماً حتى الصيف، ويخشون من تكرار سيناريو عام 2016، عندما دفع الاستياء بين مؤيدي ساندرز بسبب محاباة اللجنة الوطنية الديمقراطية للمرشحة النهائية هيلاري كلينتون، وهو ما أدى إلى تراجع إقبال الناخبين في الخريف.

سيناريو كارثي
وقال عضو في مجلس الشيوخ طلب عدم ذكر اسمه: "أسمع تعليقات طوال الوقت أنه بعد ما حدث في الشهرين الأولين، أصبح لدينا فقط فرصة 50-50 لهزيمة ترامب"، مضيفًا "أن الأمر لا يبدو جيدا". ومن أكبر المفاجآت التي ضربت الحزب الديمقراطي هو الأداء الضعيف لبايدن الذي قدم أداءً جيداً ضد ترمب في ترشيحات افتراضية وفقا للتقرير.
 
وعلى الرغم من أن بايدن تقدم على منافسيه الديمقراطيين في استطلاعات الرأي الوطنية على مدى الأشهر القليلة الماضية، إلا أنه احتل المركز الرابع في مؤتمرات أيوا الحزبية، بنسبة 15 في المئة من الأصوات، وتراجع إلى المركز الخامس في الانتخابات التمهيدية في نيوهامشير، بنسبة ضئيلة بلغت 8 في المئة.

ومن الإشارات الحمراء الأخرى التي ظهرت نسبة تأييد ترامب المرنة، وعلى الرغم من أشهر من التحقيق في عزله إلا أن ذلك لم يؤثر على نسبة تأييده، مع الإشارة إلى مقدار الأموال التي تجمعها حملته الانتخابية وتنفقها.

وقال السيناتور الديمقراطي إن المخاوف المتزايدة "لا تعكس الترشيحات فحسب، بل أيضاً كيف يجمع ترامب كل هذه الأموال". وأضاف المشرع "إنهم يستهدفون قاعدتهم".

ديناميكية بلومبرغ
ووجد تحليل أجرته صحيفة "غارديان" أن ترامب أنفق ما يقرب من 20 مليون دولار على 218 ألف إعلان على "فايسبوك" في عام 2019، متفوقا ً كثيراً على أبرز المرشحين الديمقراطيين. إلا أن هذه الديناميكية بدأت في التحول مؤخرًا حيث أنفق عمدة مدينة نيويورك السابق مايكل بلومبرغ أكثر من ترامب على إعلانات "فايسبوك" و"إنستغرام" منذ 1 كانون الثاني الماضي.

ولكن بلومبرغ، الملياردير الذي يمول حملته الانتخابية ذاتياً، لم ينافس في أيوا ونيوهاميشير، ويبقى رؤية ما إذا كان الجمهوري السابق قادراً على تنشيط الناخبين الديمقراطيين.

ولم يظهر بلومبرغ إلا مؤخراً كمرشح ديمقراطي، ويتساءل بعض أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين عن مدى قدرة رجل الأعمال الذي جمع عشرات المليارات من الدولارات على اللعب مع القاعدة الجماهيرية.

مرشح واحد..وإلا
كما أبلغت حملة ترامب عن أرقام مثيرة للإعجاب لجمع التبرعات. وقالت اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري وحملة ترامب إنهما جمعتا 60.6 مليون دولار في كانون الثاني و525 مليون دولار منذ كانون الثاني من العام الماضي. وجمع الحزب الديمقراطي واللجنة الوطنية الديمقراطية مبلغًا إجماليًا قدره 580 مليون دولار في 2019، ولكن الكثير مما جمعه المرشحون تم إنفاقه بسرعة في معركة الترشيح الأولية.
المصدر: ذا هيل - العربية - غارديان
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك