Advertisement

عربي-دولي

كورونا.. وفاة ثانية في إيطاليا و8 في إيران وتراجع لعدد الإصابات في الصين

Lebanon 24
23-02-2020 | 04:50
A-
A+
Doc-P-676493-637180554609546367.jpg
Doc-P-676493-637180554609546367.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها من وجود حالات إصابة جرّاء فيروس كورونا (كوفيد - 19)، من دون معرفة واضحة بصلة الإصابات بالسفر إلى الصين أو الإتصال بمصابين (في لبنان وكندا وحالات أخرى لمسافرين وصلوا إلى العراق قادمين من إيران). وقال مدير المنظمة تيدروس أدانوم غيبريسوس، إنّ المنظمة قلقة أيضاً من ارتفاع عدد الإصابات في إيران، حيث سجل وجود 43 إصابة و8 وفيات، وفق ما أعلنت وزارة الصحة الإيرانية.
Advertisement
 
تراجع لحالات الإصابة في الصين
وأعلنت لجنة الصحة الوطنية الصينية أنّ عدد حالات الوفاة جراء فيروس كوفيد - 19 (كورونا) في الصين وصلت السبت الى 109، ما يرفع الحصيلة الاجمالية الى 2,345 ضحية. وتم تسجيل 397 إصابة جديدة بالفيروس في جميع أرجاء البلاد، أي أقل من الحالات ال900 التي تم الإبلاغ عنها رسميا الجمعة، ليصل إجمالي عدد الاصابات الى نحو 76 ألف حالة. ويأتي الانخفاض في الإصابات الجديدة، مع صدور أوامر إلى المسؤولين في مقاطعة هاوبي بمراجعة الأرقام، لإزالة "الشك" حول البيانات.
 
وتمت مراجعة عدد الإصابات الجديدة في 19 شباط على مستوى البلاد لتصل إلى 820 حالة، مقارنة بـ394 حالة جرى الإبلاغ عنها سابقاً، كما أنها عدلت إجمالي الإصابات المؤكّدة في 20 شباط، لترفعها بأكثر من 400 حالة، وليصل إجمالي عدد الإصابات إلى 75,891.
 
وقرار تعديل السلطات المحلية للبيانات المتعلقة بمقاطعة هاوبى، مركز انتشار الوباء، هو الأحدث في سلسلة من التغييرات لطريقة إحصاء الإصابات، ما عقّد جهود تتبع انتشار المرض.
 
والأسبوع الماضي أضاف مسؤولو الصحة في هاوبي الى قائمة المصابين أشخاصا تم تشخيص إصابتهم بالفيروس عن طريق تصوير الأشعة للرئة دون فحوص مخبرية. لكن الخميس تراجع مسؤولو هاوبي عن هذا القرار وألغوا 279 حالة، ليعودوا ويضيفوها مجددا الجمعة الى قائمة الإصابات.
 
إيران
وأعلنت إيران السبت إغلاق المدارس والجامعات في مدينتين تشهدان إصابات بفيروس كورونا المستجد ويعتقد أنّه سجلّت فيهما خمس وفيات، في أكبر حصيلة خارج الشرق الأقصى. وجاء القرار إثر إعلان السلطات الإيرانية حالة وفاة إضافية وقعت بين 10 حالات جديدة.
 
ومنذ ظهوره في كانون الأوّل، أودى فيروس كورونا المستجد بـ2,345 شخصاً في الصين، مركز الوباء، بالإضافة إلى 16 وفاة أخرى في بقية أرجاء العالم. وظهر الفيروس المسمى "كوفيد-19" في إيران الأربعاء، حين أعلنت السلطات وفاة مسنين اثنين في مدينة قم. وكانتا أولى حالتين في الشرق الأوسط.
 
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة كيانوش جاهانبور للتلفزيون الحكومي السبت: "لدينا 10 إصابات جديدة مؤكدة". وأضاف: "للاسف، توفي واحد منهم"، موضحا أن ثمانية يعالجون في قم واثنان في طهران من دون الإعلان أين سجّلت الوفاة. وترفع الإصابات الجديدة عدد المصابين في إيران إلى 28. وبالاستناد إلى أرقام رسمية، فإنّ نحو 18% من المصابين في إيران توفوا، مقارنة بنحو 3% في الصين.
 
وفاة ثانية في إيطاليا
أعلنت وكالات الأنباء الإيطالية وفاة ثانية جراء فيروس كورونا المستجدّ، في إيطاليا حيث سُجلت إصابة حوالي 30 شخصاً حتى الآن بينهم أكثر من 25 في لومبارديا (منطقة ميلانو).
 
والضحية الثانية التي كانت في المستشفى منذ حوالي عشرة أيام وتُوفيت جراء الالتهاب الرئوي الفيروسي، هي إيطالية تقطن في لومبارديا (شمال) حيث تمّ عزل حوالي عشر مدن بشكل كامل منذ الجمعة. وكان أُعلن خلال الليل عن أول حالة وفاة في إيطاليا وهو رجل يبلغ 78 عاماً في المستشفى، بعدما كانت قد تأكدت إصابته سابقا بفيروس كورونا، وحيث تعافى قبل 10 أيّام من مرض لا علافة له بالفيروس.
 
وادريانو العامل المتقاعد من منطقة فينيتو في شمال البلاد واحد من شخصين مصابين في المنطقة، في حين تم اكتشاف 15 إصابة أخرى في منطقة لومبارديا اتخذت السلطات اجراءات فورية لعزلها.
 
وقالت السلطات في بيان صحافي إن خمسة أطباء إضافة الى 10 أشخاص آخرين اصيبوا بالفيروس في لومبارديا بعد الاختلاط في نفس الحانة وضمن نفس حلقة الاصدقاء، اضافة الى وجود اصابتين في فينيتو.
 
وقال رئيس الوزراء الايطالي جيوزيبي كونتي "كل شيء تحت السيطرة"، مشددا على ان الحكومة تحافظ "على مستوى عال من الوقاية".
 
ارتفاع لعدد الإصابات في كوريا الجنوبية
وفي كوريا الجنوبية أعلن عن تسجيل 142 إصابة جديدة بالفيروس صباح السبت، ما يرفع إجمالي عدد الإصابات على مستوى البلاد الى 346 حالة. كما تم الإبلاغ عن حالة وفاة جديدة ليصل عدد الذين قضوا جراء الفيروس الى إثنين، وفق ما أفادت في بيان مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها الكورية.
 
وقال البيان إن من بين الإصابات الجديدة 92 حالة مرتبطة بمستشفى وطائفة دينية في تشونغدو. وأصيب بالفيروس أكثر من 150 شخصاً ينتمون الى "كنيسة شينتشونجي ليسوع" في مدينة دايغو، حيث بدأ الأمر مع إصابة امرأة تبلغ 61 عاما بحمى في 10 شباط، لكنها حضرت القداس أربع مرات على الأقل في دايغو، قبل تشخيص إصابتها بالفيروس.
 
 
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك