Advertisement

عربي-دولي

أميركا تنهي حرب الـ18 عاماً.. إنسحاب بشكل كامل من أفغانستان خلال 14 شهرا

Lebanon 24
29-02-2020 | 09:00
A-
A+
Doc-P-678714-637185853694342681.jpg
Doc-P-678714-637185853694342681.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
وقعت الولايات المتحدة وحركة "طالبان" بالعاصمة القطرية الدوحة، السبت، على اتفاق سحب القوات الأميركية من أفغانستان.
 
أفاد بيان صدر عن واشنطن والحكومة الأفغانية، بأن القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي ستستكمل انسحابها من أفغانستان خلال 14 شهرا.
Advertisement

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة ستخفض قواتها في أفغانستان إلى 8600 خلال 135 يوما من الاتفاق مع "طالبان". وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تلتزم بموارد مالية سنوية تخصص لتدريب قوات الأمن الأفغانية وتزويدها بالعتاد.

وأوضح البيان المشترك للحكومتين الأفغانية والأميركية أن تنفيذ الولايات المتحدة لهذه الالتزامات مرتبط باحترام حركة "طالبان" التزاماتها.
 
وخلال كلمته التي سبقت التوقيع، دعا وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو حركة "طالبان" للوفاء بتعهداتها بقطع العلاقات مع القاعدة ومواصلة القتال ضد تنظيم "داعش".
 
وقال بومبيو خلال احتفال توقيع اتفاقية السلام مع حركة طالبان في الدوحة "طالبان أرادت السلام وأرادت إنهاء علاقاتها بالقاعدة وأقرت أن الانتصار العسكري مستحيل، والاتفاق اليوم هو تكليل لهذا الجهد".
وأضاف بومبيو "سنتابع طالبان عن كثب، ونتأكد من أن أفغانستان لن تكون بيئة للإرهاب الدولي"، مؤكدا "الاتفاقية لا تعني شيء إذا لم نصل لسلام مستدام وإذا لم نأخذ خطوات ملموسة".
 
وأضاف أن "التزام حركة طالبان بالاتفاق الموقع اليوم سيترتب عليه انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان"، مشيرا إلى أن "الولايات المتحدة تقر اليوم أنه لا يمكنها القتال في أفغانستان إلى الأبد".

وتابع بومبيو "القاعدة لا يجب أن تجد ملاذا آمنا في أفغانستان اليوم"، مؤكدا "ملتزمون بالسلام لكن ملتزمون أيضا بمنع شن هجمات إرهابية من أفغانستان".
 
موقف طالبان
من جهته، قال الملا بارادار زعيم "طالبان" إنه يرغب في إقامة نظام إسلامي بأفغانستان، كما دعا الفصائل الأفغانية إلى العمل من أجل تحقيق ذلك.
 
وخلال توقيع الإتفاق أكد الرئيس الأفغاني، أشرف غني، أهمية حل النزاع مع حركة طالبان، لافتًا إلى أن بلاده على استعداد لخفض عدد القوات الدولية والأميركية بها.

وأضاف غني "عرضت رسالة للرئيس الأميركي وقلت إن أفغانستان جاهزة لخفض تدريجي للقوات الدولية بما يفضي لتخفض عدد القوات الأميركية". 
وأردف "نقاط الاتفاق بين أميركا وطالبان مشروطة أي ستكون قابلة للتطبيق بالتوازي أو من خلال احترام طالبان للشروط".
 
وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان باسم وزير الخارجية مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة تستعد لتوقيع اتفاق مع طالبان في 29 شباط. ووصل لهذه الغاية، بومبيو، صباح السبت إلى العاصمة القطرية، الدوحة، لحضور توقيع الاتفاق مع حركة طالبان.

وأعلن مسؤولون في حركة طالبان الأفغانية، أن وفدا للحركة يضم 31 عضوا وصل إلى قطر للتوقيع على اتفاق سلام مع الولايات المتحدة الأميركية، والذي من شأنه أن يضع نهاية للحرب.
 
وفي وقت سابق أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيوقع اتفاق سلام مع طالبان في حال أدت المفاوضات إلى إنهاء الحرب في أفغانستان التي استمرت 18 عاماً.
 
 
المصدر: وكالات
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك