Advertisement

عربي-دولي

تطوّر مفاجئ.. نتنياهو وغانتس يقتربان من تشكيل حكومة وحدة

Lebanon 24
26-03-2020 | 15:47
A-
A+
Doc-P-687673-637208596651308452.jpeg
Doc-P-687673-637208596651308452.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
انتُخب بيني غانتس، المنافس الرئيسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رئيساً للكنيست  في "مناورة مفاجئة" يمكن أن تفضي إلى تشكيل حكومة وحدة تبقي نتنياهو في السلطة. وتم انتخاب غانتس بدعم جزئي من حزبه، "أزرق أبيض"، وبتأييد من حزب "ليكود" الذي يتزعمه نتيناهو، ليترك الجنرال السابق كثيراً من حلفائه السياسيين يستشيطون غضباً لتمهيده الطريق أمام شراكة مع رئيس وزراء يواجه لائحة اتهام في قضايا جنائية.
Advertisement

وأوقع هذا التطور المفاجئ، خلال دراما سياسية استمرت 48 ساعة، حزب "أزرق أبيض" في حالة من الإرتباك. لكن خطوة غانتس أبقت الباب مفتوحاً أمام إمكانية أن يتبادل مع نتنياهو رئاسة الحكومة.

وكان كلّ منهما يصر على أن يشغل المنصب أوّلاً بعد ثلاث جولات من الإنتخابات العامة غير الحاسمة خلال أقل من عام. واقترح نتنياهو حكومة "طوارئ وطنية" مع غانتس من أجل المساعدة في علاج أزمة فيروس كورونا المستجد.

وضغط الرئيس الإسرائيلي، الذي يتمتع باحترام شعبي كبير، عليهما لتوحيد قواهما مع احتمال أن يواجه الإسرائيليون إغلاقا عاما في غضون أيام في مسعى للحد من معدلات الإصابة بكورونا.

وقال غانتس أمام البرلمان وهو يعلن قبوله منصب رئيس الكنيست "إسرائيل تواجه عدداً متزايداً من الإصابات (بفيروس كورونا) وعدد الضحايا يتزايد يومياً". وأوضح أنّه يعتزم إحراز تقدم صوب تشكيل حكومة وحدة، وأنه اختار أن يشغل مقعد رئيس الكنيست لتعزيز إبرام اتفاق.

وكان غانتس يستبعد العمل مع نتنياهو، مشيراً إلى محاكمة رئيس الوزراء التي تلوح في الأفق بتهم الرشوة والاحتيال وخيانة الأمانة، وهي اتهامات ينفيها نتنياهو. لكن حزب "ليكود" هدد بالتخلي عن جهوده لتشكيل حكومة وحدة لو تم اختيار المرشح الأصلي لحزب أزرق أبيض، وهو معارض لإبرام شراكة مع نتنياهو، لمنصب رئيس البرلمان الذي أدى أعضاؤه اليمين في الآونة الأخيرة.

وفي ظلّ حالة الجمود السياسي بدت احتمالات تشكيل غانتس حكومة بمفرده ضئيلة.

وهنأ عضو واحد على الأقل في كتلة نتنياهو اليمينية، هو وزير الدفاع نفتالي بينيت، كلا من نتنياهو وجانتس علنا على اتفاق حكومة وحدة، غير أنه لم يصدر بعد إعلان رسمي بالتوصل إلى اتفاق بخصوصها.
 
المصدر: رويترز
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك