Advertisement

عربي-دولي

بعد إغلاقها لأكثر من شهرين.. إعادة فتح كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان

Lebanon 24
18-05-2020 | 02:56
A-
A+
Doc-P-704559-637253972317472365.jpg
Doc-P-704559-637253972317472365.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أعادت كاتدرائية القديس بطرس في الفاتيكان فتح أبوابها اليوم بعد إغلاقها لأكثر من شهرين، مع التزام اجراءات الوقاية المطلوبة في مواجهة وباء كوفيد-19.
 
يستذكر المسيحيون في العالم يوم 28 أيار الميلاد المئوي للقديس يوحنا بولس الثاني الذي امتدت حبريته بين العامين 1978 و2005، وهي الأطول في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية.
Advertisement

ويترأس البابا فرنسيس اليوم قداسا في كابيلا بيت القديسة مرتا، أمام قبر البابا القديس في هذه الذكرى.

وعن شخصية القديس يوحنا بولس الثاني ومواقفه على الصعيد الدولي ولا سيما مواقفه من لبنان، تحدثت "الوكالة الوطنية للإعلام" الى سفير لبنان لدى الكرسي الرسولي فريد الياس الخازن، الذي لفت الى "المكانة الكبيرة للبابا القديس يوحنا بولس الثاني ليس في الكنيسة الكاثوليكية فحسب بل لدى جميع الأديان".

وقال: "عندما تتم الإشارة إلى الباباوات خلال الثلاثين سنة الماضية، تشعر بالمكانة الكبيرة والرهبة للبابا يوحنا بولس الثاني. هذا الأمر خبرته شخصيا في مناسبات يذكر اسمه خلالها إن كان في الفاتيكان أم خارجه، فله وقع خاص في كل حديث. خلال حبريته اتخذت الكنيسة مبادرات جريئة جدا في مسائل عديدة منها الاهتمام بالشبيبة، وقد أقيم في عهده اليوم العالمي للشبيبة، كذلك في موضوع الحوار والانفتاح على الأديان. وكان سباقا في هذا الموضوع على مستوى الانفتاح والتواصل مع الأديان السماوية كافة. كما هو معلوم كان لقداسته دور محوري في زمن انتهاء الحرب الباردة. وكان له اهتمام خاص بلبنان في زمن الحرب وما بعدها وقد وجه في شهر أيلول من عام 1986 رسالته الشهيرة التي أعلن فيها أن لبنان هو أكثر من بلد وأنه رسالة حرية ونموذجا في التعددية".

أضاف: "كما أطلق البابا القديس السينودوس الخاص في لبنان وكانت المرة الأولى التي يخصص فيها سينودوس خاص ببلد واحد، أعلن مقرراته في زيارته التاريخية إلى لبنان عام 1997. زار بلدانا عديدة لكن لبنان كان له في وجدان البابا موقع مميز، وتقدير كبير لصيغته الفريدة التي تقدم نموذجا للعيش المشترك بين الديانات والثقافات المتنوعة".

وكشف الخازن أنه "كان هناك برنامج خاص للاحتفال بالذكرى المئوية لولادة القديس يوحنا بولس الثاني يشمل العديد من المبادرات تم تأجيله بسبب الجائحة". وقال: "في لبنان كنا نعد بالتعاون مع جامعة الروح القدس - الكسليك لبرنامج تأجل إيضا".

وقال: "نحن كلبنانيين علينا ان ندرك أهمية ما وصفنا به القديس يوحنا بولس الثاني ان لبنان هو رسالة التعددية والانفتاح والعيش المشترك وهو وما ورد في وثيقة الأخوة الإنسانية في أبو ظبي، لأن لبنان بالفعل رغم الخلافات الداخلية قد يكون فريدا في مسألة التعددية والعيش المشترك ويجب الحفاظ على ذلك".
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك