Advertisement

عربي-دولي

بعد خرقه قواعد العزل.. الضغط يزداد على جونسون لإقالة كبير مساعديه

Lebanon 24
24-05-2020 | 12:30
A-
A+
Doc-P-706635-637259395753807498.jpg
Doc-P-706635-637259395753807498.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

تعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأحد، لضغوطات متزايدة لإقالة كبير مساعديه دومينيك كامينغز، الذي يواجه، للمرة الثانية، اتهامات بخرق قواعد الإغلاق المفروضة لمكافحة وباء كورونا.

 
Advertisement

وعارضت الحكومة البريطانية حتى الآن الدعوات لإقالة كامينغز الذي يتهم بأنه انتهك قواعد العزل بسفره من منطقة إلى أخرى داخل البلاد مع زوجته التي كانت تعاني من عوارض المرض. لكن دعوات تنحيه صدرت الأحد حتى من نواب حزبه، وفقاً لما ذكرته وكالة الصحافة الفرنسية.

 

وشوهد كامينغز مع ابنه الصغير قرب منزل والديه في دورهام في شمال شرقي إنكلترا، على بعد أكثر من 400 كلم من منزله في لندن يوم 31 آذار، وذلك بعد يوم من إعلانه أنه هو نفسه يعاني من عوارض كورونا.

 

وأفادت صحيفتا "ذي أبزرفر" و "صنداري ميرور" بأن كامينغز انتهك القواعد مرة أخرى، وشوهد في دورهام مرة ثانية في 19 نيسان، بعد أيام من عودته للعمل في لندن عقب رحلته الأولى، وذلك نقلاً عن شهود لم تكشف هوياتهم.

 

وينفي كامينغز بشدة تلك الادعاءات، في حين أعلنت الحكومة البريطانية في وقت متأخر السبت أنها "لن تضيع الوقت" في الرد على "صحف تشن الحملات".

 

وقال شاهد ذكر اسمه للصحيفتين إن "كامينغز شوهد أيضاً في بلدة بارنارد كاسل على بعد نحو 30 كلم من دورهام في 12 نيسان".

 

ودافع الوزراء عن أفعال كامينغز. وكتب وزير الخارجية دومينيك راب في تغريدة أن "والدين أصيبا بفيروس كورونا المستجد، كانا يحاولان العناية بطفلهما الصغير وسط القلق". وأضاف: "على من يسعون الآن إلى تسييس المسألة النظر إلى أنفسهم في المرآة".

 

لكن النائب المحافظ ستيف بايكر المؤيد لـ"بريكست" والمنتقد لكامينغز، طالب بأن يتم طرده.

 

وفي وقت سابق، قال وزير لم تكشف هويته لصحيفة دايلي تلغراف: "سيكون عليه الرحيل. ما يجري هو مجرد غرور"، لكن وزير النقل غرانت شابس أكد الأحد أن كامينغز لن يستقيل.

 

وأعلن متحدث باسم حكومة جونسون، السبت، أن كامينغز تصرف "وفقاً للتوجيهات المتعلقة بفيروس كورونا". وأضاف المتحدث: "نظراً للاشتباه بإصابة زوجته بفيروس كورونا المستجد، واحتمال أن يمرض هو أيضاً، كان أساسياً بالنسبة لدومينيك كامينغز ضمان أن تتم العناية بابنه الصغير بشكل جيد".

 

إلى ذلك، نفى كامينغز أيضاً تقارير نشرتها صحيفة "ذي غارديان" تفيد أن الشرطة تحدثت معه ومع عائلته مباشرة حول تلقيها معلومات في 31 آذار تقول إنه في دورهام. إلا أنالشرطة تؤكد أنها تواصلت مع والد كامينغز عبر الهاتف.

 

وقال كامينغز السبت لحشد صحافيين عند مغادرته منزله إن "المسألة تتعلق بالقيام بما هو صائب، وليس بما تعتقدونه أنتم»، مؤنباً إياهم لعدم احترام قواعد التباعد الاجتماعي".

 

وأعلنت الحكومة البريطانية أواخر آذار أن كامينغز في العزل الذاتي لمعاناته من عوارض الفيروس. وأصيب بوريس جونسون كذلك بالوباء وقضى وقتاً في العناية المركزة.

تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك