Advertisement

عربي-دولي

بولتون يكشف: ترامب كان يدعم هجوماً إسرائيلياً مباغتاً ضدّ إيران!

Lebanon 24
22-06-2020 | 06:00
A-
A+
Doc-P-716312-637284233688791113.jpg
Doc-P-716312-637284233688791113.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
لا تزال مضامين كتاب مستشار الأمن القومي الأميركي السابق، جون بولتون، تتكشّف يوماً بعد يوم وذلك قبيل ساعات من نشره خلال هذا الأسبوع على ما هو متوقّع.
 
وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام عبرية، فقد كشف بولتون في كتابه، أنّ الرئيس الأميركي دونالد ترامب أبدى رغبة واستعداداً لدعم "هجوم إسرائيلي مباغت على إيران"، وتأييده لهذه العملية خلال اجتماع عقد عام 2017.
Advertisement
 
ويصف بولتون في الكتاب الذي عنونه "في الغرفة حيث حدث كل شيء: مذكّرات البيت الأبيض"، كيف أبدى ترامب ملاحظات ألمحت لتأييده لهذه العملية ودعمه الضمني لها. 

وذكر بولتون، بحسب موقع "I24" العبري أنّه في هذا الاجتماع لم يكن يشغل بعد المنصب الذي أقيل منه العام الماضي، لكنّه شارك في الاجتماع الذي حضره الرئيس، وفي مرحلة معينة تم التطرق إلى قضية إسرائيل، وقال: "حذرت الرئيس ألا يضيع جهوده السياسية في محاولة حل أزمة المراوغة بين إسرائيل والعالم العربي. وحذرته أيضاً من دعم نقل السفارة الأميركية إلى القدس، والاعتراف بذلك عمليا بمكانة القدس كعاصمة لإسرائيل". 

وتابع بولتون قائلاً: "بموضوع إيران، حذرت ترامب وأوصيته الانسحاب بسرعة من الاتفاق النووي. وأوضحت له أن استعمال القوة في الملف النووي الإيراني هي الاحتمال الأخير الذي بقي للولايات المتحدة".

وأوضح بولتون أنّه لم يتطرق إلى استخدام القوة من جانب إسرائيل، لكنه أشار إلى أن الرئيس ترامب تطرق إلى هذه الإمكانية في اجتماع، وقال خلاله إنه سيدعم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن قرر اتخاذ مثل هذه الخطوة.

ونقل بولتون عن ترامب قوله إن إسرائيل لا تستطيع القيام بعملية عسكرية ضد إيران لوحدها بسبب عدم توفر الموارد والقدرات الكافية، خصوصا في سيناريو تقوم فيه دول عربية بدعم إيران. 

كما كشف بولتون أيضاً أن نتنياهو حاول في شهر آب 2019 على مدار ساعات الاتصال مع ترامب هاتفياً لمطالبته بعدم الاجتماع مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال قمة مجموعة السبع التي عقدت في فرنسا، لكن محاولاته باءت بالفشل.

وذكر بولتون في كتابه أنّ الذي حال دون إجراء المكالمة بين نتنياهو وترامب كان كبير مستشاريه جاريد كوشنير. 

وأثار الإعلان عن نشر كتاب بولتون ضجة في واشنطن، حيث هاجمه كل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب ووزير الخارجية مايك بومبيو، وكتب ترامب سلسلة تغريدات "كتاب جو بولتون المجنون مركب من الأكاذيب والقصص الكاذبة، لقد قال أموراً جيدة عني حتى اليوم الذي قمت فيه بإقالته". 

المصدر: I24 - روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك