Advertisement

عربي-دولي

أهم وحدة للنخبة.. كوماندوس "حماس" البحري يساهم بميزان الردع تجاه إسرائيل

Lebanon 24
13-07-2020 | 11:00
A-
A+
Doc-P-723531-637302397736328072.jpg
Doc-P-723531-637302397736328072.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

تحوز وحدة البحرية التابعة لحماس المعروفة باسم الكوماندوس على مقاتلين مدربين مسلحين بأفضل المعدات التكنولوجية، وتعتبر أهم وحدة للنخبة في الجناح العسكري لحماس، وهدفها شن هجمات عالية الجودة في إسرائيل عن طريق البر والبحر، كونها من أكثر الوحدات سرية في كتائب عز الدين القسام".

 

وقال الكاتب الاسرائيلي دانيئيل سيريوتي في تقرير له في صحيفة "إسرائيل اليوم"، انه "وفقا لتقديرات إسرائيلية مختلفة، فقد تكون كوماندوس حماس البحري أول وحدة رئيسية ذات أهمية في تنظيم بناء القوة العسكرية للحركة، التي تستثمر موارد كبيرة في تحديد وتجنيد وتدريب الأفراد المعينين في وحداتها البحرية".

 

وأكد الكاتب أنه "بدأ بناء الكوماندوس البحري لحماس قبل عقد من الزمان، عقب نهاية عملية "الرصاص المصبوب" في غزة إبان الحرب الأولى أواخر عام 2008 وأوائل عام 2009، حيث لم تكن الساحة البحرية في قطاع غزة غريبة أبداً على عناصر حماس المسلحين الذين حاولوا تنفيذ هجمات عن طريق البحر".

 

وأشار إلى أن "قادة الذراع العسكري لحماس استوعبوا أن قوة النخبة البحرية، المدربة جيدا، والمسلحة بأفضل وسائل القتال المتقدمة، ستسهم بشكل كبير في ميزان الردع الذي تحاول حماس إنتاجه ضد إسرائيل، كما يمكن لهذه القوة البحرية أن تساعد في تهريب الأسلحة من البحر إلى قطاع غزة".

 

وأوضح أن "القرار الاستراتيجي الذي اتخذه الجناح العسكري لحركة حماس والموارد المالية المخصصة لقوات الكوماندوس البحري التابعة له، أثبت نفسه بعد سنوات قليلة خلال عملية "الجرف الصامد" في صيف 2014، حيث تمكن الفلسطينيون المسلحون من التسلل إلى شاطئ زيكيم عن طريق الغوص، واستعدوا لهجوم متعدد الخسائر الإسرائيلية".

 

وكشف الكاتب النقاب أن "التحقيق الذي أجري بعد اختراق شاطئ زيكيم، أظهر التقدم الهائل الذي أحرزه عناصر البحرية لحماس، والاستثمار المالي الضخم الموجه لهذه الوحدة بتوجيه مباشر من قادة حماس في غزة، يحيى السنوار ومحمد الضيف ومروان عيسى".

 

وأضاف أنه "تم تعريف الكوماندوس البحري لحماس على أنه أول قوة للنخبة ذات أهمية في الذراع العسكري للحركة، وتم توجيه أفضل المجندين لحماس لهذه الوحدة، وتدريب العشرات من المقاتلين كل عام في الوحدة، مع تجزئة استخباراتية دقيقة، وخضع المجندون لدورات تدريبية قاسية في البر والبحر، وجربوا واستخدموا أفضل الأسلحة التي تم تهريبها لقطاع غزة، أو صنعت في مصانع حماس العسكرية في قطاع غزة".

 

وأشار إلى أن "مقاتلي حماس البحريين يعملون على إنشاء بنية تحتية في الساحة البحرية؛ بغرض إلحاق الضرر بالسفن البحرية والأهداف العسكرية الإسرائيلية على الساحل؛ وشن الهجمات على البنية التحتية الاستراتيجية الإسرائيلية في البحر المتوسط، وتلك المجاورة للشواطئ في جنوب إسرائيل".

 

وختم بالقول؛ إنه "في السنوات الأخيرة، تم إنشاء مرافق التدريب ومستودعات الذخيرة والمعدات العسكرية التي استخدمها الكوماندوز البحري لحماس على طول الساحل في قطاع غزة، كما تم استخدام مهارات كوماندوز البحرية التابعة لحماس للعمل في نظام الأنفاق المتفرعة تحت الأرض، التابع لحركة حماس والفصائل المسلحة في قطاع غزة".

 

Advertisement
المصدر: عربي 21
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك