Advertisement

عربي-دولي

بيلاروس.. مظاهرة نسائية ضد عنف الشرطة ورابع مرشح رئاسي يطعن بنتائج الانتخابات

Lebanon 24
12-08-2020 | 16:00
A-
A+
Doc-P-734843-637328646390157964.jpg
Doc-P-734843-637328646390157964.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
نظمت مجموعة من النساء بعاصمة بيلاروس، اليوم الأربعاء مظاهرة تضامن مع الموقوفين جراء الاحتجاجات، فيما أعلن رابع المرشحين الخاسرين في الانتخابات الرئاسية بالبلاد عزمه الطعن بنتائجها.
 
ذكرت وكالة "نوفوستي" أن فعالية نسائية غير مرخصة ضد عنف الشرطة البيلاروسية في تعاملها مع المظاهرات التي خرجت في مدن البلاد رفضا لنتائج الانتخابات الرئاسية الأخيرة، بدأت صباح اليوم قرب سوق شعبي في وسط العاصمة مينسك.

وطالبت النساء المشاركات في الفعالية بإطلاق سراح المحتجزين في الاحتجاجات التي هزت البلاد خلال الثلاثة أيام الماضية.

وكانت غالبية الحاضرات يرتدن ملابس بيضاء ويحملن باقات من الزهور وبطاقات بريدية بيضاء على شكل قلوب، حيث يرمز اللون الأبيض لدى المعارضين البيلاروسيين لرغبتهم في تغيير السلطة.

ثم توجهت المسيرة النسائية إلى مقر أكاديمية العلوم الوطنية في شارع الاستقلال وسط أشارات صوتية أطلقها سائقو سيارات ترحيبا بها.

وحسب الوكالة، فإن عددا من رجال الشرطة واكبوا المسيرة دون أن يحاولوا التدخل لعرقلتها.
 
Advertisement
 
يأتي ذلك بعد أعلان السلطات عن احتجاز نحو 1000 شخص خلال احتجاجات الليلة الماضية، ليبلغ مجموع الموقوفين خلال الثلاث ليالي الماضية نحو 6 آلاف شخص.

وتزامنا مع ذلك، صرحت آنا كانوباتسكايا، إحدى المرشحين للرئاسة في الانتخابات التي جرت يوم الأحد وأعلن فيها عن فوز الرئيس الحالي ألكسندر لوكاشينكو، بأنها لا تعترف بالنتائج الرسمية للاقتراع، وطالبت بإعلان بطلان الانتخابات، موضحة أنها تعد شكوى بهذا الشأن سترفعها إلى لجنة الانتخابات المركزية.
 
بذلك أصبح كل المرشحين الخاسرين الأربعة قد رفضوا رسميا الاعتراف بنتائج الانتخابات، بعد أن فعل ذلك في وقت سابق كل من أندريه دميترييف، وسيرغي تشيريتشين، وسفيتلانا تيخانوفيكايا، التي قالت إنها هي من فاز في هذه الانتخابات، لكنها غادرت البلاد بعد يومين من الاحتجاجات ودعت مناصريها لوقف الاحتجاجات.

واليوم أيضا دعا المرشح دميترييف لإعادة فرز الأصوات، مؤكدا عدم إعترافه بالأرقام الرسمية، وقال: "حسب المعلومات المتوفرة لدينا، فإنه لا بد، على الأقل، من إجراء جولة ثانية، يتأهل إليها بفارق كبير سفيتلانا تيخانوفسكايا وألكسندر لوكاشينكو".

وكانت لجنة الانتخابات المركزية قد قالت إنه حسب النتائج الأولية، حصل لوكاشينكو على 80,08% من الأصوات، بينما نالت تيخانوفسكايا 10,09%، وكانوباتسكايا 1,68%، ودميترييف 1,21%، وتشيريتشين 1,15%.

وبعد إعلان هذه النتائج خرجت مظاهرات احتجاجية حاشدة في مينسك ومدن بيلاروسية أخرى، اعتبر المشاركون فيها أن النتائج الرسمية ملفقة، مطالبين برحيل لوكاشينكو، بينما وصفت السلطة هذه الاحتجاجات بأنها تدار من الخارج وتهدف لزعزعة الاستقرار في البلاد.

المصدر: روسيا اليوم
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك