Advertisement

عربي-دولي

هولندا تعتزم رفع دعوى قضائية ضد النظام السوري لانتهاكه حقوق الانسان

Lebanon 24
19-09-2020 | 09:00
A-
A+
Doc-P-747592-637361221904375234.jpg
Doc-P-747592-637361221904375234.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
كشف وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، أن بلاده أبلغت سلطات النظام السوري في مذكرة دبلوماسية، نيتها معاقبتها على مخالفات جماعية جسمية لحقوق الإنسان اقترفت ضد السوريين، بما فيها جرائم قتل وتعذيب وحالات اختفاء قسري وهجمات باستخدام غاز سام.
Advertisement

استندت هولندا إلى مسؤولية سوريا عن انتهاكات حقوق الإنسان بموجب القانون الدولي، وتحديداً تحميل سوريا مسؤولية التعذيب بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب. في المذكرة الدبلوماسية، ذكّرت هولندا سوريا بالتزاماتها الدولية بوقف الانتهاكات وتقديم تعويضات كاملة للضحايا. وطالبت المذكرة الدبلوماسية سوريا بالدخول في مفاوضات وهي خطوة أولى ضرورية في تسوية النزاع. إذا لم تتمكن الدولتان من حل النزاع ، يمكن لهولندا أن تقترح إحالة القضية إلى التحكيم. إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن هذه المسألة ، ستقدم هولندا القضية إلى محكمة دولية.
 
على مدى العقد الماضي ، لقي ما يقرب من 200 ألف مدني سوري مصرعهم في الصراع في سوريا ، بل وحتى أكثر بكثير ، وفقًا لبعض المصادر، بالإضافة الى 100 ألف شخص في عداد المفقودين. نزح أكثر من ستة ملايين سوري في بلادهم وفر 5.5 مليون إلى الدول المجاورة وأوروبا وغيرها. وفقًا للسيد بلوك ، فإن نظام الأسد لم يتردد في اتخاذ إجراءات صارمة ضد شعبه ، باستخدام التعذيب والأسلحة الكيماوية، وقصف المستشفيات.

و قال السيد بلوك: "يجب أن يحصل ضحايا هذه الجرائم الخطيرة على العدالة ، ونحن نسعى لتحقيق هذه الغاية من خلال محاسبة الجناة".
وقررت هولندا اتخاذ تلك الخطوة بعد أن عرقلت روسيا مساعي عدة في مجلس الأمن الدولي لإحالة انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية التي تحاكم الأفراد المتهمين بارتكاب جرائم حرب ومقرها لاهاي أيضا.
المصدر: أخبار الآن
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك