Advertisement

عربي-دولي

قلق في ألمانيا وفرنسا من موجة ثالثة من وباء كورونا: إغلاق جديد في إيطاليا

Lebanon 24
15-03-2021 | 11:27
A-
A+
Doc-P-803324-637514297755206873.jpg
Doc-P-803324-637514297755206873.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
دخلت ثلاثة أرباع مناطق إيطاليا التي تجاوزت عتبة المئة ألف وفاة، في إغلاق جديد الاثنين، في حين خيّم القلق في كل من ألمانيا وفرنسا من موجة ثالثة من الوباء في اوروبا، حيث تسجل مشاكل مع لقاح أسترازينيكا.
Advertisement

وبدأت البرتغال التي تضررت كثيرا مطلع العام بوباء كوفيد-19 الاثنين برفع القيود بعد اغلاق دام شهرين.

واعادت فتح الحضانات والمدارس الابتدائية وبعض المتاجر غير الاساسية في هذا البلد، المحطة الاولى في خطة لرفع تدابير العزل تدريجيا حتى مطلع أيار "يجب أن تكون في غاية الحذر" بحسب رئيس الوزراء انتونيو كوستا.

وفي ايطاليا حيث تخطى عدد الوفيات الـ100 ألف وضعت معظم المناطق في البلاد اعتبارا من الاثنين في "المنطقة الحمراء"  حتى السادس من نيسان بما يشمل عيد الفصح. وستغلق المدارس والمطاعم والمتاجر والمتاحف في غالبية مناطق البلاد.

وتقول آنا شيدينو، النادلة في حي تراستيفيري بروما، وهي تعد القهوى لعدد من المارة: "لم أكن أتوقع ذلك. نعيش كل يوم بيومه".

وتضيف: "خسرنا الكثير من المال" و"أشعر بالحزن" لهذا الاغلاق الجديد.

من جهته، يقول كارلو لوتشيا، صاحب مقهى: "أعتقد ان كل هذه الخطوات لا تنفع لانهم سبق واقفلوا البلاد ثلاث مرات ولم تنجح الخطة. لو فعل كل فرد ما يشاء عند رفع الاغلاق فان هذا الاجراء غير مجد".

وتعول السلطات على تحسن "في النصف الثاني من الربيع" على ما قال وزير الصحة روبرتو سبيرانزا. وقد سجلت البلاد الاحد 21315 حالة اضافية بكوفيد-19 في 24 ساعة.

ودعت الجمعية الألمانية لأطباء العناية المركزة الإثنين الحكومة إلى العودة الفورية للتدابير الصارمة لاحتواء الموجة الثالثة من كوفيد-19، بعد أن قامت السلطات بتخفيفها.

وقال كريستيان كارايانيدس، المدير العلمي للجمعية للإذاعة العامة الألمانية: "استنادًا إلى البيانات المتوفرة لدينا وبسبب انتشار الفيروس المتحور البريطاني، فإننا ندعو بشدة إلى العودة إلى الإغلاق الآن للحد من موجة ثالثة قوية".

ولا تزال قيود صارمة مفروضة في المانيا لكن اعيد فتح الحضانات والمدارس منذ نهاية شباط. ودعا حزب انغيلا ميركل الاثنين الى "تحسين" السلطات لادارة الازمة الصحية.

-أدلة "مطمئنة جدا" الى لقاح استرازينيكا -
وفرنسا التي تخطت السبت عتبة ال90 الف وفاة، تعتزم اجلاء نحو مئة من مرضى كوفيد-19 هذا الاسبوع من المنطقة الباريسية حيث بلغت أقسام الانعاش في المستشفيات قدرتها الاستيعابية القصوى تقريبا.

وقالت فاليري بيركريس، المسؤولة عن منطقة ايل-دو-فرانس، ان "امكاناتنا في وحدات الانعاش وصلت الى حدها الاقصى" معلنة انها لا تعارض تدابير "مبررة اذا كانت متناسبة ومدروسة".

والاتحاد الأوروبي متأخر على صعيد التلقيح وتزداد مشاكل لقاح أسترازينيكا خصوصا تلك المتعلقة بآثار جانبية محتملة.

الاثنين اعلنت اندونيسيا تأجيل حملة التطعيم بلقاح استرازينيكا بانتظار توصية من منظمة الصحة العالمية.

وكانت هولندا وايرلندا اتخذت الاحد الخطوة نفسها بعد ان ابلغت النروج عن اربع اصابات جديدة خطيرة بجلطة دموية لدى راشدين تلقوا اللقاح.

وكانت النروج علقت استخدام اللقاح الاسبوع الماضي تماما كالدانمارك وايسلندا وبلغاريا.

وبالعكس اطلقت جورجيا الاثنين حملة التطعيم بلقاح استرازينيكا مقللة من شأن الآثار الجانبية.

كذلك، أصرّت الشركة المصنّعة ووكالة الأدوية الأوروبية على أنّ لقاح أسترازينيكا آمن. 

والاثنين أكد البروفسور اندرو بولارد مدير مجموعة اوكسفورد لتطوير اللقاح ان "هناك أدلة مطمئنة جدا تفيد بعدم وجود زيادة لظاهرة الجلطة الدموية في بريطانيا".

- اتفاقات لانتاج لقاح سبوتنيك-في -
تضاف هذه المشاكل الى مختبر استرازينيكا الذي سبق وأعلن عن خفض جديد لتسليم اللقاحات الى الاتحاد الاوروبي بحلول حزيران بسبب مشاكل في التصدير.

وقال المفوض الأوروبي لشؤون السوق الداخلية تييري بروتون إن إعلان استرازينيكا "غير مقبول (...) أو أقله غير مفهوم".

لكنّه سعى إلى الطمأنة بشأن خطة التطعيم الأوروبية بقوله إنّ "التأخّر في الحصول على لقاحات أسترازينيكا لا يعني أنّنا سنتأخّر في برنامج التطعيم في الربع الأول من السنة".

وتعول المفوضية الأوروبية التي فاوضت على عقود شراء اللقاحات باسم الدول الأعضاء السبع والعشرين على تسريع التطعيم في الربع الثاني من السنة الراهنة وتتوقع تلقيح 70% من الأوروبيين بحلول نهاية الصيف.

وأكد مطورو لقاح سبوتنيك-في المضاد لفيروس #كورونا الاثنين أنهم توصلوا إلى اتفاقات لإنتاجه في دول أوروبية "مع شركات في ايطاليا واسبانيا وفرنسا والمانيا"، في وقت تنظر وكالة الأدوية التابعة للاتحاد الأوروبي في مسألة منح اللقاح الروسي ترخيصا رسميا. 

وفي التاسع من الجاري اعلن عن اتفاق اول لانتاجه مع ايطاليا.

وتسببت الجائحة بوفاة ما لا يقل عن 2,65 مليوني شخص في العالم منذ تفشيها وفقا لحصيلة وضعتها الاثنين فرانس برس.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك