Advertisement

عربي-دولي

”الدفاع الأفغانية“: إعلان طالبان سيطرتها على 90% من الحدود ”محض كذب“

Lebanon 24
23-07-2021 | 13:30
A-
A+
Doc-P-845553-637626621124298715.jpg
Doc-P-845553-637626621124298715.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
اعتبرت وزارة الدفاع الأفغانية أن إعلان جماعة "طالبان" سيطرتها على 90% من الحدود الأفغانية، "محض كذب"، مؤكدة أن القوات الحكومية تسيطر على الحدود.

ووفقاً لوكالة "فرانس برس"، قال نائب المتحدث باسم وزارة الدفاع فواد أمان عن تلك الادعاءات: "إنها دعاية لا أساس لها".
Advertisement

وجاء إعلان "طالبان" الخميس بشأن السيطرة على 90% من الحدود الأفغانية، في أعقاب سيطرتها على معابر حدودية رئيسية مع إيران وطاجيكستان وتركمانستان وباكستان في الأسابيع القليلة الماضية خلال هجوم واسع شنته بالتزامن مع مواصلة القوات الأجنبية انسحابها من أفغانستان.

ووسط ذلك، شدد أمان على أن القوات الحكومية ما زالت تسيطر على حدود البلاد وعلى كافة "المدن الرئيسية والطرق السريعة".

وحتى مع تراجع وتيرة عمليات القتال الواسعة النطاق في عطلة عيد الأضحى، اتهمت وزارة الداخلية "طالبان" بقتل قرابة 100 مدني في بلدة سبين بولداك الواقعة على الحدود مع باكستان، منذ السيطرة على المعبر الأسبوع الماضي.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية ميرويس ستانكزاي في تغريدة عبر "تويتر": "قوات الأمن الأفغانية ستثأر قريباً من هؤلاء الإرهابيين الجامحين".

وفي حديثه عبر "فرانس برس"، لفت أمان إلى أنه "عندما تبسط طَالبان سيطرتها على أراضٍ، فإن أول ما تفعله هو تدمير المنشآت العامة أو البنى التحتية العامة ومضايقة الناس وإجبار عائلات على النزوح"، وقال: "حصل ذلك في سبين بولداك أيضا".

وفيما توشك القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة على استكمال خروجها من أفغانستان، باتت "طَالبان" تسيطر الآن على نصف الأقاليم الأفغانية البالغ عددها نحو 400.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، قال قائد الأركان المشتركة الأميركية الجنرال مارك ميلي إن طَالبان اكتسبت على ما يبدو "زخماً استراتيجياً" في هجماتها.

ومع ضغوط المتمردين على نحو نصف عواصم الولايات، فإن أجهزة الأمن الأفغانية "تعزز قواتها" لحماية تلك المدن الرئيسية، وفق ميلي.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك