Advertisement

عربي-دولي

بلينكن وحسين يؤكدان متانة الشراكة بين العراق والولايات المتحدة

Lebanon 24
23-07-2021 | 15:30
A-
A+
Doc-P-845559-637626631165346225.jpg
Doc-P-845559-637626631165346225.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
جدد العراق والولايات المتحدة، الجمعة، التزامهما بتعزيز الشراكة بين البلدين، والتأكيد على "متانتها"، وقيامها على المصالح المشتركة، وذلك مع بدء اجتماعات الحوار الاستراتيجي بين البلدين.

وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي، فؤاد حسين، في العاصمة الأميركية واشنطن، إن "الولايات المتحدة فخورة بقيادة الجهد من أجل إنجاح الانتخابات العراقية المرتقبة في أكتوبر".
Advertisement

وأكد بلينكن "متانة الشراكة الأميركية مع العراق"، مضيفا أن "العمل الذي نقوم به مع العراق اليوم يقوم على تحقيق المصالح المشتركة".

وقال وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، إن "داعش لا يزال موجودا في العراق"، وأن  بلاده تجدد التزامها بتعزيز شراكتها الاستراتيجية مع الولايات المتحدة بوصفها شريكا أساسيا في التحالف الدولي لمحاربة التنظيم، مضيفا أن القوات الأمنية العراقية "ما تزال بحاجة إلى البرامج التي تقدمها الولايات المتحدة بالتدريب والتسليح والتجهيز وبناء القدرات".

وثمن حسين "جهود واشنطن في تدريب القوات العراقية"، مشيدا بالعمل العراقي الأميركي المشترك في مواجهة تنظيم داعش". وأضاف قوله: "موجودون في واشنطن لإتمام الحوار الاستراتيجي المشترك وأرجو أن تصب نتائج الحوار في خدمة مصالح البلدين".

وأكد الوزير العراقي على "أهمية ديمومة الجهود الدولية التي تقودها الولايات المتحدة من خلال التحالف الدولي لتحقيق الانتصار على الإرهاب"، كما شدد على "على الاحترام الكامل لسيادة العراق بما يضمن استقراره الداخلي وعدم زجه في الصراعات الإقليمية".

وقال حسين، الذي يزور واشنطن حاليا ضمن وفد رفيع لحضور الولة الرابعة من اجتماعات الحوار الاستراتيجي إن "مذكرات التفاهم الموقعة مع واشنطن تؤكد مضي العراق في تعزيز استقلاله الاقتصادي وتحقيق الشراكات الإقليميّة والدولية بشكل متوازن".

وأضاف أن مواجهة كورونا تتطلب استكمال التعاون بين وزارتي الصحة في العراق والولايات المتحدة.

وقال حسين إن "المجالات العسكرية والاقتصادية والطاقة النظيفة والصحة وخصوصا مواجهة كورونا (تدخل) ضمن بنود الحوار الاستراتيجي العراقي الأميركي"، معربا عن أمله "بالتوصل إلى اتفاقات للدعم والتعاون في مجال الصحة".

وكان وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، قال في مقابلة مع "الحرة" أن بلاده ستطرح مسألة جدولة انسحاب القوات القتالية الأميركية من العراق، خلال الجولة الرابعة من المباحثات الاستراتيجية بين بغداد وواشنطن المقررة الجمعة، لافتا في الوقت ذاته إلى أن بغداد لا تزال بحاجة لبقاء قوات من التحالف الدولي لأغراض الدعم والتدريب.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك