Advertisement

عربي-دولي

ما يتطلبه حل أزمة إسبانيا مع المغرب؟

Lebanon 24
04-08-2021 | 15:30
A-
A+
Doc-P-849623-637637020624306338.jpg
Doc-P-849623-637637020624306338.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
أقرت الخارجية الإسبانية أن الأزمة مع المغرب ما زالت قائمة رغم مرور أشهر على اندلاعها بعد دخول زعيم جبهة البوليساريو للعلاج في إسبانيا، فيما طالب وزير الخارجية الإسباني الجديد، خوسيه مانويل ألبريس، بالمزيد من الوقت.
Advertisement

ونقلت صحيفة "إلدياريو" أن الوزير الإسباني طالب بالهدوء والوقت لتعزيز العلاقات مع المغرب وجعلها متينة لتجنب أزمة مشابهة في المستقبل.

وجاءت تصريحات ألبريس بعد ترؤسه حفل تنصيب أسماء جديدة في فريقه الوزاري.

ونقلت الصحيفة عن الوزير قوله إن "الدبلوماسية تتطلب الهدوء والوقت والسلطة التقديرية، مما يفتح مسارات آمنة تتوطد فيها العلاقات".

المحلل السياسي المغربي، رشيد لزرق، اعتبر في حديث لموقع قناة الحرة أن "الأزمة أكبر من قضية دخول زعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، إلى إسبانيا، وأنها نتاج تراكمات سلبية من الحكومة الإسبانية اتجاه  قضية المغرب العادلة"، بحسب تعبيره.

ويرى لزرق في حديثه للحرة أن المغرب يطلب بوضوح من إسبانيا تحديد : هل هي حليف استرايجي أم  جار مناور ؟.

من جانبها أشارت صحيفة "أوكدياريو"  إلى أن الوزير أقر في اجتماع مع المتحدثين باسم لجنة الشؤون في مجلس النواب أن الأزمة لم تنتهِ بعد، وأكد على "الحصافة" التي تقود بها الوزارة الجهود لتعزيز العلاقات وتجنب أزمة جديدة.

بدوره يرى المحلل لزرق في حديثه للحرة أن "الأزمة هي محطة لمعالجة جميع الملفات المغربية الإسبانية".

وعين ألباريس، الذي حل محل أرانشا غونزاليس لايا، أسماء جديدة في وزارة الخارجية الإسبانية في مسعى لفتح مرحلة جديدة في العلاقات الدبلوماسية ومواجهة بعض مشاكل الدبلوماسية الإسبانية التي عاشتها في السابق.

واندلعت الأزمة بين المغرب وإسبانيا عند استضافة الأخيرة زعيم جبهة بوليساريو المطالبة باستقلال الصحراء الغربية للعلاج في أبريل "لأسباب إنسانية"، الأمر الذي اعتبرته الرباط "مخالفا لحسن الجوار"، مؤكدة أن غالي دخل إسبانيا من الجزائر "بوثائق مزورة وهوية منتحلة".

وتفاقمت الأزمة منتصف مايو حين تدفق نحو عشرة آلاف مهاجر معظمهم مغاربة على جيب سبتة الإسباني شمال المملكة، مستغلين ما اعتبر "تراخيا" في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك