Advertisement

عربي-دولي

الأمم المتحدة تدعو إلى "حوار" مع طالبان وتجنب كارثة إنسانية

Lebanon 24
10-09-2021 | 05:30
A-
A+
Doc-P-862213-637668541273397122.jpg
Doc-P-862213-637668541273397122.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، خلال مقابلة مع وكالة فرانس برس، الخميس، المجتمع الدولي لإجراء "حوار" مع حركة طالبان التي استولت على السلطة في أفغانستان.

وشدد غوتيريش على ضرورة منع حدوث "انهيار اقتصادي" في هذا البلد لأنه قد يؤدي إلى "ملايين الوفيات".
Advertisement

وقال غوتيريش "يجب علينا أن نبقى على حوار مع طالبان. حوار نؤكد فيه على مبادئنا بصورة مباشرة. حوار مع شعور بالتضامن مع الشعب الأفغاني".

وشدد الأمين العام على أن "واجبنا هو أن نتضامن مع شعب يعاني بشدة، حيث يواجه الملايين والملايين خطر الموت جوعا".

وتمكنت طالبان من السيطرة على معظم أنحاء أفغانستان خلال فترة قياسية، الشهر الماضي، بالتزامن مع إعلان انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

ولا تزال طالبان تفتقد للشرعية الدولية بسبب مخاوف المجتمع الدولي من سلوكها المتشدد، إلا أن القوى الغربية تعمل على مراقبة طريقة حكم الحركة ووفائها بتعهداتها بالتسامح مع الجميع، لتحديد سبل التعامل معها كنظام حاكم جديد في أفغانستان.

وكان غوتيريش قد حذر عشية خروج القوات الأميركية من كابل من "كارثة إنسانية تلوح في الأفق مع الشح المتزايد في السلع والخدمات الأساسية يوما بعد يوم".

وتقول الولايات المتحدة ومعظم الدول الغربية إن الحكومة التي تقودها طالبان سيجري تقييمها بناء على أفعالها؛ سواء تجاه النساء والفتيات، أو تجاه عشرات الآلاف من الأفغان الذين لم يستطيعوا مغادرة البلاد. وقال وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، الجمعة، إنه "في نهاية المطاف، نتوقع رؤية حكومة تفي بالالتزامات التي قطعتها طالبان على نفسها".
المصدر: الحرة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك