Advertisement

عربي-دولي

قنبلة موقوتة... قصة طائرتين ساهمتا بنشر "أوميكرون"

Lebanon 24
01-12-2021 | 13:00
A-
A+
Doc-P-892389-637739707153597082.jpg
Doc-P-892389-637739707153597082.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
ذكرت "العربية" أنه على الرغم من أنه أرعب الدنيا وشغل الناس بأيام قليلة، فإن المعلومات الواردة عن متحور فيروس كورونا الجديد ليست كثيرة.

وبدأت الأخبار عنه منذ إعلان جنوب إفريقيا الأسبوع الماضي، رصد إصابات بالمتحور الجديد، ولعل الإعلان كافٍ لتتحرك دول العالم باتخاذ الإجراءات المناسبة.
Advertisement
فقد أعلنت هولندا أن 14 مسافرا وصلوا نهاية هذا الأسبوع من جنوب إفريقيا مصابون بسلالة أوميكرون، مشيرة إلى أن المتحور كان منتشرا في البلاد منذ الـ19 من تشرين الثاني الماضي، أي قبل أسبوع تقريبا من إعلان جنوب إفريقيا اكتشاف السلالة الجديدة.

وأفاد مسؤولو الصحة في البلاد أن المتحور الجديد من فيروس كورونا المستجد كان في العديد من الدول الأوروبية، ومع وصوله إلى البرازيل فإن ذلك يعني أن أوميكرون بات موجودا في كل قارات العالم ماعد القطب الجنوبي، وذلك وفقاً لتقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز".

كارثة في المطار
وأوضح خبراء أن 60 راكباً كانوا على متن الطائرتين الهولنديتين اللتين قدمتا من جنوب إفريقيا وحطتا الرحال في أمسترادم قد كان ثبت إصابتهم بفيروس كورونا، وأن 14 منهم قد طالهم "أوميكرون" المثير للقلق.

كما كشف أحد الركاب عن أن المطار في جنوب إفريقيا كان مكتظاً بالمسافرين، دون أي التزام بالإجراءات الاحترازية من ارتداء كمامات أو مراعاة للتباعد الاجتماعي.

"قنبلة متفجرة"
بدوره، علّق عالم الفيروسات الإيطالي البارز في جامعة ميلانو، فابريزيو بريغلياسكو، أن هؤلاء المسافرين جابوا العالم دون أن يُعرف من أين التقط أحدهم أو بعضهم المتحور الجديد، مشدداً على أنه كان يجب عزل جميع الركاب ومراقبتهم عن كثب لمدة 7 إلى 10 أيام حتى التأكد من عدم إصابتهم بالمتحور الجديد.

كما أضاف أنه لو كان متحور أوميكرون شديد العدوى، فإن تلك الرحلتين كانتا عبارة عن "قنبلة متفجرة" باعتبار أن بعض المسافرين كان لديهم وجهات أخرى بعد الوصول إلى أمستردام.
المصدر: العربية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك