Advertisement

عربي-دولي

زلة لسان جورج بوش الابن عن حرب العراق... شاهدوا ماذا قال! (فيديو)

Lebanon 24
20-05-2022 | 10:30
A-
A+
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
يواجه الرئيس الأميركي السابق جورج دبليو بوش انتقادات حادة بعد وصفه بطريق الخطأ غزو العراق - الذي قاده كقائد أعلى للقوات بالـ"وحشي" و"غير المبرر على الإطلاق"، قبل أن يصحح زلته بالقول إنه كان يقصد الإشارة إلى هجوم روسيا على أوكرانيا.
Advertisement

وقال بوش مساء الأربعاء خلال كلمة ألقاها في مركزه الرئاسي في دالاس: "النتيجة هي غياب الضوابط والتوازنات في روسيا، وقرار رجل واحد شن غزو وحشي غير مبرر على الإطلاق للعراق، أعني أوكرانيا".

ألقى الرئيس السابق البالغ من العمر 75 عاما مازحا باللوم في الخطأ على عمره، وهز رأسه مصححا نفسه، مما أثار ضحك الجماهير.

وأضاف: "العراق، أيضاـ على كل حال"، قبل أن يمضي قدما بدون أن يوضح مقصده بشأن العراق.

وشبّه بوش في تصريحاته الزعيم الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالزعيم البريطاني في زمن الحرب وينستون تشرشل، وهي مقارنة أجراها أيضا في وقت سابق من هذا الشهر بعد لقائه مع زيلينسكي عبر الفيديو كونفرنس، وفقا لبيانات مركزه الرئاسي.

لكن التعليق، الذي تم تداوله بسرعة وعلى نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، أثار انتقادات من البعض الذين أشاروا إلى أن قرار بوش بشن غزو أميركي للعراق عام 2003، استند على تحقيق بشأن أسلحة الدمار الشامل المزعومة التي لم يعثر عليها قط.

وكتب النائب السابق جاستن أماش، من ولاية ميشيغان، على تويتر: "إذا كنت جورج دبليو بوش، فعليك أنت تنأى بنفسك عن إلقاء أي خطاب حول قيام رجل واحد بغزو وحشي وغير مبرر تمامًا".

وقال دونالد ترامب جونيور في تغريدة: "أتمنى لو كان بهذا الصدق والانتقاد لنفسه قبل 20 عاما، أزهقت خلالها أرواح لا حصر لها، وأهدرت تريليونات الدولارات".

وغرد ديفيد سيروتا، كاتب الخطابات السابق، للحملة الرئاسية للسناتور بيرني ساندرز، على تويتر: "يضحك جورج بوش في هذا المقطع لأنه يعلم أنه وجميع مؤيدي حرب العراق قد كوفئوا بالثروات والوظائف الإعلامية الكبيرة لعملهم الذي أدى إلى مقتل مليون شخص، بدلا من محاسبتهم وإقصائهم".
المصدر: العربية
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك