Advertisement

لبنان

سكاف: المبنى الجامعي الموحد في البقاع كان حلماً لإيلي سكاف

Lebanon 24
13-07-2018 | 10:01
A-
A+
Doc-P-493151-6367056701914074215b48b0a79b8fd.jpeg
Doc-P-493151-6367056701914074215b48b0a79b8fd.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
A+
A-
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger

عقدت رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف مؤتمراً صحافياً في مكاتب الكتلة في زحلة، بحضور أعضاء المكتب السياسي للكتلة، كشفت في خلاله عن حقيقة أرض المبنى الجامعي الموحد في كسارة البقاع. ودعت سكاف كلاً من نائبي "القوات اللبنانية" جورج عقيص والتيار "الوطني الحر" ميشال الضاهر، إلى وقف النزاع في ما بينهما، "لأنه بكل بساطة لا شأن ولا دور لهما في هذا الانجاز وهما ينسبان لهما بطولات وهمية".

وقالت سكاف: "نسمع عن عمليات السطو، عن الاحتيال ووضع اليد، عن المصادرة وادعاء البطولات. لكننا لم نتوقع مرة ان يصل عدم الحياء الى مثل هذه الدرجة في هذا البلد، ولم نتوقع كذلك أن يكون الكذب على الناس أساساً للمشاريع التنموية".

وأضافت: "لقد تفهمّنا سعيهم إلى الالغاء السياسي واستوعبنا انها كانت معركة تسلتزم منهم استخدام كل السلاح لاقفال بيتنا السياسي، وقد ادرجنا هذه المعركة في اطارها التنافسي، واحتكمنا للمجلس الدستوري لكي يفصل بالطعن والتزوير والمصادرة والتخويف. لكنه تبيّن لنا أن القصة  قصة نهج الغائي وعقلية تنقل عدواها من السياسة للارض، من القرار للعقار، من التصفية السياسية للتصفية بالملكية، ونتحدث هنا عن عن أرض الجامعة اللبنانية".

وتوقفت سكاف عند تصريحين صدرا عن النائبين جورج عقيص وميشال الضاهر وتنازعا فيه وتدافعا نحو ادراج البناء الجامعي الموحد في زحلة ضمن اولوياتهما التنموية، وقالت: "لن اتدخل في الانتقاد الشخصي المتبادل بين النائبين وهذا شأنهما، وما قصروا ببعضهما البعض، لكن أن يصبح مشروع بناء الجامعة الموحد انجازاً للطرفين.. لهون وبس. فهما يشتبكان على مشروع لا فضل لهما به، إذ أنّ أرض الجامعة اللبنانية مقدمة كهبة من عائلة سكاف للدولة اللبنانية، "فلوين رايحين سعادتكن وبشو عم توعدو الناس".

وسألت سكاف: ""ع  شو عم تتشارعو ؟ ع ارض مش الكن ؟ بهدلتو بعض ونزلتو ببيانات تحدي  ع مشروع مش عارفين مين اطلقو من الاساس؟".

وشرحت سكاف للرأي العام تفاصيل هذا المشروع الذي "كان حلماً لايلي سكاف"، وقالت: "لو إنّ النائبين السعيدين راجعوا الأرشيف لما وقعا في الحرج ولا كانا نسبا اليهما افكاراً وانجازات ليست لهما، ولكانا أدركا من دون أي مرشد سياحي أنّ هذه الارض هبة للدولة لتشيّيد بناء جامعي موحد في كسارة البقاع".

وأشارت إلى أنّ "هذه الأرض تمتدُّ على مساحة 50 الف متر وسوف تضم كليات تتوسط كل انحاء البقاع كمركز للمحافظة شمالاً وشرقاً وغرباً، وتتمايز باختلاطها وبتمثيلها صورة نموذجية عن الاعتدال وعن لبنان وطن العيش المشترك".

وإذ أكدت سكاف أن "الدولة تلكأت في السابق عن تنفيذ هذا المشروع، وشرحت مساعي الكتلة الشعبية بعد وفاة ايلي سكاف لوضعه موضع التنفيذ"، وقالت: "لقد قمنا بزيارات وأجرينا لقاءات مع المسؤولين وأبزر اللقاءات كانت مع دولة رئيس الحكومة السابق تمام سلام وبحضور رئيس الجامعة اللبنانية آنذاك الدكتور عدنان السيد حسين. ويومها أبدى الرئيس سلام خلال اللقاء تأييده للمشروع، وأوعز إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء الإسراع بوضعه على جدول أعمال المجلس لانه يوفر فرص عمل جديدة، وتعليماً نوعياً للطلاب في زحلة والبقاع. وفي هذا الاجتماع بالذات، تمّ البحث بتسمية الصرح الجامعي الموحد بإسم "مجمّع الياس سكاف الجامعي".

وتابعت: "إن أكثر ما يلفتنا اليوم هو بحث سعادة النواب اليوم عن تمويل للمشورع من سيدر، علماً أن التمويل جاهز وسبق وأقرت الحكومة 200 مليار ليرة لبنانية للابنية الجامعية عدا عن قرض البنك الاسلامي. وبتأكيد من الدكتور عدنان السيد حسين وعلى مسمع الرئيس تمام سلام، ذُكر أنّ هذا المشورع لن ييكلف أكثر من 60 مليار وهي موجودة".

وختمت: "لقد  صادروا المشروع ونسبوه لهم، ولم يعترفوا بالآدمي الذي مقدم الارض ولا ذكروه ولو بالرحمة".

 

Advertisement
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك