تصفّح بدون إعلانات واقرأ المقالات الحصرية
|
Advertisement

صحة

الحمية المتوسطية تخفّض خطر الإصابة بسرطان الثدي

Lebanon 24
15-09-2015 | 02:25
A-
A+
الحمية المتوسطية تخفّض خطر الإصابة بسرطان الثدي
الحمية المتوسطية تخفّض خطر الإصابة بسرطان الثدي photos 0
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
facebook
facebook
facebook
telegram
Messenger
Messenger
A+
A-
تعرف حمية البحر البيض المتوسط بأنّها مفيدة لصحة القلب والوقاية من الألزهايمر والاكتئاب، وها قد كشفت دراسة جديدة عن قدرتها على تخفيض خطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة تصل إلى 68%، وذلك عند الإكثار من زيت الزيتون فيها. أجرى باحثون إسبان دراسة شملت أكثر من 4200 امرأة بين الـ60 و80 من العمر، طلُب من مجموعة منهن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط والإكثار من زيت الزيتون، ومن أخرى اتباع الحمية نفسها ولكن الإكثار من المكسرات، فيما اتبعت ثالثة نظاماً غذائياً منخفض الدهون. وقال الباحث في جامعة نافارا، الدكتور ميغيل مارتينيز - غونزاليس: "لمسنا تأثيراً قوياً للتدخل الغذائي طويل الأمد على خطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك عبر اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط وزيت الزيتون الأصلي". وأشار إلى أنه بالمقارنة مع المجموعة التي اتبعت نظاماً غذائياً منخفض الدهون، كان خطر إصابة المجموعة التي اتبعت حمية البحر الأبيض المتوسط مع زيت الزيتون، بسرطان الثدي أقل بـ68% طوال فترة متابعة استمرت 5 سنوات. وأضاف أن حمية البحر الأبيض المتوسط مع المكسرات خفّضت خطر الإصابة بسرطان الثدي، لكن النتيجة ليست واضحة كما عند تناول زيت الزيتون. ورجح مارتينيز - غونزاليس أن يكون في زيت الزيتون مواد تعيق نمو خلايا سرطان الثدي، وتقضي على الخلايا غير الطبيعية. وشدَّد على أن هذا البحث يؤكد أن تغيير العادات الغذائية بغية الحفاظ على الصحة أمر ضروري وغير متعلّق بالسن. يُشار إلى أن المجموعة الأولى تناولت حوالى 4 ملاعق من زيت الزيتون يومياً، عبر استخدامه في السلطات والطبخ والقلي. (ترجمة لبنان 24 – Healthday)
Advertisement
مواضيع ذات صلة
تابع
Advertisement

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

إشترك