News

الجبير يعلن دعوته نظيره الألماني لزيارة السعودية لفتح صفحة جديدة في العلاقات

الجبير يعلن دعوته نظيره الألماني لزيارة السعودية لفتح صفحة جديدة في العلاقات

جنبلاط: السياسية هي فن المعقول وفن الممكن

جنبلاط: السياسية هي فن المعقول وفن الممكن

إقتصاد

"الاستثمار الأوروبي" عن لبنان: إمكانات النمو الاقتصادي مرتفعة

Lebanon 24
03-07-2018 | 15:33
A-
A+
Doc-P-489785-6367056676460095935b3b6d2b35123.jpeg
Doc-P-489785-6367056676460095935b3b6d2b35123.jpeg photos 0
facebook
facebook
facebook
google
A+
A-
facebook
facebook
facebook

أعرب نائب رئيس بنك "الاستثمار الأوروبي" داريو سكانابيكو، في حديث الى "الوكالة الوطنية للاعلام" أجرته الزميلة رنا الحاج، على هامش مؤتمر الاستثمار الأوروبي الذي عقد اليوم في العاصمة الاردنية عمان، عن "إمكانات نمو اقتصادي مرتفعة في لبنان خصوصا في ضوء الالتزام الكامل والدعم الذي يتلقاه من المجتمع الدولي"، مؤكدا "استمرارية دعم البنك الأوروبي للبنان من خلال توقيع اتفاقيات لدعم تنمية القطاع العام والخاص، كجزء من مبادرة بناء القدرة على الصمود الاقتصادي".

وأشار الى أن "صندوق النقد الدولي يتوقع، في ظل السياسات الحالية في لبنان، أن يزداد النمو تدريجيا نحو 3% على المدى المتوسط". 

وأعلن سكانابيكو أن "مؤتمر الـ18EIB-Med الذي يعقده بنك الاستثمار الأوروبي في العاصمة الأردنية، كشف عن استثمارات بقيمة 1.8 مليار يورو لـتمويل 19 مشروعا في مصر والأردن ولبنان والمغرب وتونس في اطار مبادرة بناء القدرة على الصمود الاقتصادي".

وذكر باعلان رئيس بنك الاستثمار الأوروبي خلال مؤتمر CEDRE عن نية البنك استثمار 800 مليون يورو في لبنان، مكررا تأكيد التزام البنك بدعم خطط التنمية لبناء بنية تحتية أفضل وخلق فرص عمل في لبنان والبلدان الأخرى في المنطقة. وقال: "لقد قدمنا تمويلا بقيمة 1.8 مليار يورو لـ 52 مشروعا منذ عام 1993، وشاركنا في مؤتمر سيدر في نيسان 2018 لتأكيد هذا الالتزام ودعمنا للبنان من خلال تقديم التمويل والخدمات الاستشارية"، كاشفا عن تعهدات بتقديم ما يصل إلى 800 مليون يورو لتمويل مشاريع في إطار خطة استثمار رأس المال اللبنانية (CIP).

وأشار إلى أن "تمويل بنك الاستثمار الأوروبي سيستهدف كلا من البنية التحتية الرئيسية (الطاقة والنقل والمياه والصرف الصحي والتعليم) واستثمارات القطاع الخاص". وقال: "سنقوم بتمويل المشاريع التي من شأنها أن تحدث فرقا في حياة الناس".

وأكد أن "نجاح CIP يتطلب عددا من الإصلاحات في مختلف القطاعات"، مشيرا الى "ان الاتحاد الأوروبي سيؤدي دوره في دعم البلاد لتعزيز بيئة أعمالها، وسيسعى بنك الاستثمار الأوروبي، إلى جانب المؤسسات المالية الدولية الأخرى، إلى تحفيز المستثمرين العامين والخاصين في القطاعات ذات الأولوية".

وأعلن نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار عن توقيع أول مشروع منذ انعقاد مؤتمر سيدر في ايار 2018، دعما للتنمية الصناعية في لبنان - أحد مشروعات CIP، وقال: "يأتي تمويلنا في إطار مبادرة بنك الاستثمار الأوروبي التي تسعى إلى زيادة تمويلنا في لبنان (ودول الجوار الأخرى في الاتحاد الأوروبي)، ومبادرة المرونة الاقتصادية" (ERI) .

وفي ما يتعلق بعدد المشاريع التي يمولها بنك الاستثمار الأوروبي حتى الآن في إطار برنامج ERI في لبنان، قال سكانابيكو: "إن البنك قد وافق على أربعة مشاريع في قطاعات النقل والصناعة، وكذلك في قطاعات المياه والصرف الصحي، وقطاعات تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأضاف: "فقد قدمنا مؤخرا 52 مليون يورو لبناء ثلاث مناطق صناعية في بعلبك، توربل - كوسايا ودير المخلص - الجليلي. وسوف تستضيف المناطق الصناعية كلا من الصناعات الجديدة، وكذلك شركات من مناطق أخرى في لبنان"، موضحا ان قرض بنك الاستثمار الأوروبي سيمول البنية التحتية المختلطة في المناطق الصناعية، كالمياه، الطرق، الكهرباء... وسيساهم المشروع في زيادة التنمية الإقليمية والمحلية وتعزيز القدرة التنافسية والإنتاجية في القطاع الصناعي اللبناني، وخلق المزيد من فرص العمل وتعزيز الاستثمارات اللبنانية".

وتابع: "كما قدمنا أكثر من 330 مليون يورو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في لبنان في إطار دعم القطاع الخاص: فرنسبنك (75 مليون يورو)، بيبلوس (100 مليون يورو)، بنك سوسيته جنرال في لبنان (60 مليون يورو) و FNB (30 مليون يورو) وخط ائتمان إقليمي إلى البنك العربي".

وعن دعم بنك الاستثمار الأوروبي لقطاع المياه والصرف الصحي في لبنان، قال سكانابيكو: "قدم البنك 68.5 مليون يورو لتوسيع محطة الغدير لمعالجة مياه الصرف الصحي. وسيعمل المشروع على تحسين نوعية المياه الساحلية من خلال توفير خدمات صرف صحي متطورة لما يقدر بنحو مليون نسمة، كما سيقلل من التلوث البيئي في منطقة الغدير والبحر المتوسط".

وأكد سكانابيكو ارادة البنك الأوروبي لتقديم المساعدة التقنية لدعم تنفيذ مشاريع المياه، وقال: "في إطار العمل المناخي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (CAMENA) الممول من قبل وزارة التنمية الدولية، قدم الصندوق الاستئماني (FEMIP ) منحة بقيمة 000 150 يورو لدعم أصحاب المصلحة اللبنانيين المشاركين في إدارة وتشغيل محطة معالجة مياه الصرف الصحي في صور. وقدمت المساعدة التقنية لدعم إدارة مشروع مجلس الإنماء والإعمار ومؤسسة مياه جنوب لبنان (SLWE) ومنحة بقيمة 330000 يورو من أجل تطوير وتوسيع نظام معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة صيدا".

وفي ما يتعلق بدعم البنك لقطاع الطاقة في لبنان، أعلن ان بنك الاستثمار الأوروبي قد قدم قرضا بقيمة 50 مليون يورو لمشروع كفاءة الطاقة والطاقة المتجددة التوضيحي لنهوض لبنان (LEEREFF).

اضاف: "للمساعدة في تنفيذ البرنامج، قدم البنك 2.4 مليون يورو لبناء قدرات السلطات التنفيذية والوسطاء والمستفيدين النهائيين المحتملين للتنفيذ الناجح".

وأعلن ان "لدينا مجموعة كبيرة من المشاريع، وبشكل رئيسي تحت CIP. ونأمل أن نوقع هذا العام على مشروع شبكات حوض مياه الصرف الصحي في طرابلس، وقروض التنمية العمرانية في لبنان، وبرنامج سلامة الطرق وفرص العمل في لبنان".

من جهة ثانية، أشاد سكانابيكو بـ"مساعي الحكومة اللبنانية لمواجهة تداعيات الازمة السورية". 

(الوكالة الوطنية)


تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website