تكنولوجيا

قبل الشتاء.. اكشفوا عن نظام الفرملة في سياراتكم

Lebanon 24
07-10-2019 | 08:30
A-
A+
Doc-P-632424-637060292750184880.jpg
Doc-P-632424-637060292750184880.jpg photos 0
facebook
facebook
facebook
A+
A-
facebook
facebook
facebook
كتب شادي عواد في "الجمهورية": تعتبر الفرامل واحدة من أهم أنظمة السلامة في السيارة ومن الأمور التي لا يمكن تجاهلها، خصوصاً في فصل الشتاء حيث تتعرض لعوامل طبيعية صعبة تؤثر بشكل مباشر على طريقة عملها.
على الرغم من اعتقاد الكثيرين أن أنظمة الفرامل في سياراتهم تعمل بشكل صحيح، إلا أن الكثيرين لا يعرفون أن أجزاء نظام الفرامل تتمتع بعمر افتراضي، وهي بحاجة إلى صيانة منتظمة واستبدالها حتى لو لم تكن قد تعطلت، لضمان عمل نظام الفرملة بشكل صحيح.

ولحسن الحظ، تعطي أغلب السيارات إشارات واضحة تفيد بوجود مشكلة في الفرامل، لذا يجب التوجه فوراً إلى مركز صيانة إذا ظهرت أي من علامات التحذير، لأن ظهور العلامة أصلاً يدل على تأخر في الصيانة.

أبرز العلامات

من أبرز العلامات التي تدل على ضرورة فحص نظام الفرملة هو انخفاض مستوى سائل الفرامل الذي يشير إلى وجود تسرب في مكان ما، قد يكون على مستوى فرامل العجلات أو الأنابيب الهيدروليكية أو الأسطوانة الرئيسية، أو إلى تآكل الكولييه.

وفي هذه الحالة تضيء لمبة الفرامل باللون الأحمر أو الأصفر في لوحة التحكم، ما يدل على أنه يجب التوجه إلى مركز الصيانة على الفور. في الإطار عينه، قد يلاحظ السائق أن دواسة الفرامل منخفضة أو لينة أو اسفنجية، وهذا يدل على وجود الهواء في مواسير الزيت أو مشاكل في الأسطوانة الرئيسية.

أما قساوة دواسة الفرامل فيدل في الغالب على مشكلة من مساعد الفرامل "السيرفو". أما أذا شعرتم باهتزازات على مستوى دواسة الفرامل أوعجلة القيادة أثناء الفرملة، فذلك يدل على اعوجاج أقراص الفرامل، الذي ينتج عن قرب انتهاء عمرها الافتراضي، وأنه يجب تبديلها.

أما في حال صدور أصوات حادة تشبه ملامسة الحديد لبعضه عند الفرملة، فهذا يدل على تآكل الكولييه واحتكاك المعدن فيها بمعدن الديسكات، ويجب التوقف فوراً عن قيادة السيارة واستدعاء ميكانيكي.

كذلك هنالك حالات يلاحظ فيها السائق انجرار السيارة إلى جانب واحد أثناء الفرملة، وهذا أيضاً يدل على خلل في نظام الفرملة، ويجب التوجه إلى أقرب مركز للصيانة.

وفي النهاية لا بد من الإشارة على أهمية الكشف الدوري على نظام الفرملة، وعدم الانتظار حتى تضيء اللمبات التحذيرية في لوحة العدادات، كي لا تعرضوا أنفسكم والركاب ومستخدمي الطريق الآخرين للخطر، بسبب فقدان القدرة على فرملة السيارة. 
المصدر: الجمهورية
تابع

أخبارنا عبر بريدك الالكتروني

 
إشترك
Softimpact Softimpact web design and development company website
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
جميع الحقوق محفوظة © Lebanon24
Softimpact Softimpact web design and development company website